يمكن إنشاء الموجات الكهرضغطية عن طريق تطبيق فرق الجهد على بلورات الكوارتز، وهو الاسم الذي يتضمن مجموعة متنوعة من العمليات التي تنتج عن وجود الشحنات الكهربائية وتدفقها. وتشمل هذه الظواهر الكهرباء الساكنة والبرق. تشمل المفاهيم الأقل شيوعًا الحث الكهرومغناطيسي والمجال الكهرومغناطيسي، ولكن بالمعنى العام، يشير استخدام كلمة كهرباء إلى عدد من التأثيرات الفيزيائية، لكن هذا المصطلح في الاستخدام العلمي غامض.

تعريف الكهرباء والموجات الكهربائية

تحول العلماء إلى الظواهر الكهربائية ودرسوا شؤونهم لفترة طويلة، لكن علم الكهرباء لم يشهد أي تطور أو تقدم، وأدى التقدم الذي حدث في تكنولوجيا المجال الكهربائي إلى تغيرات في المجالات الصناعية والتجارية وفي المجتمع. من بين المصطلحات الواردة في الكهرباء

  • الشحنة الكهربائية خاصية لبعض الجسيمات تحدد التفاعلات الكهرومغناطيسية.
  • التيار الكهربائي يعبر التيار عن حركة الجسيمات بشحنة كهربائية كاملة، وتسمى وحدة القياس الأمبير.
  • الجهد الكهربي يعبر عن إمكانات المجال الكهربائي لخلق عمل ووحدة قياسية تسمى الواط.
  • المجال الكهربائي يعني التأثير الناتج عن شحنة كهربائية تمارس قوة على شحنات أخرى في نفس المجال.
  • الكهرومغناطيسية تأثير المجال المغناطيسي الذي يؤثر على الشحنة.

هل يمكن توليد موجات كهرضغطية من خلال تطبيق فرق الجهد

الجهد الكهربي ويسمى فرق الجهد الكهربائي وهو مقدار الطاقة التي تدفع الالكترونيات من كلا الجانبين سواء كانت سالبة او موجبة وتتحول الطاقة الكهربائية الى اشكال اخرى اهمها انبعاث الحرارة وهذا ناتج عن مقاومة المواد الموصلة لحركة الإلكترونيات، يمكن توليد الموجات بضغوط كهربائية عن طريق تطبيق فرق جهد على بلورات الكوارتز.

جواب السؤال

العبارة الصحيحة.

يمكن إنشاء موجات كهرضغطية عن طريق تطبيق فرق جهد على بلورات الكوارتز

تشكل الكهرباء جزءًا كبيرًا من الحياة العصرية، وحياة التكنولوجيا والتطور، حيث يعمل كل شيء على الكهرباء من الأجهزة والآلات، ويتم شحن القطع الصغيرة بالتيار الكهربائي لاستخدامها لاحقًا عند انقطاع الكهرباء، خاصة في الجول التي تعاني من انقطاع التيار الكهربائي اليومي.