يجب أن تكون الصلاة خالصة من أجل الله. والدليل على ذلك في السورة، كما كان ظهور الإسلام تدريجياً، كذلك كان ظهور أركان الإسلام تدريجياً. أركان الإسلام هي الأركان والأسس التي بني عليها الإسلام. وكلما ظهر ركن جديد كان الإسلام يقوى به ويقوى، ومن أول أركان الإسلام ظهروا الشهادتين، وهو قول أشهد أن لا أحد إلا الله وأن محمدا رسول الله. والإيمان بقلبك وكل أطرافك بهذه الكلمات وليس مجرد نطقها. ثم ظهر العمود الثاني وهو الصلاة. فالصلاة إلى الله حصراً الدليل على ذلك في السورة.

متى فرضت الصلاة

أخذ الرسول صلى الله عليه وسلم الأسرى من المسجد الأقصى إلى المسجد الأقصى ثم إلى السماء السابعة لأداء أركان الإسلام الثانية ولأول مرة في المواعيد السبع مع الأنبياء، وهو واجب الصلاة. في القرآن الكريم الأمر بالصلاة واجبة، لكنه لم يذكر شرح طريقة أدائها. وجاءت السنة النبوية لتبيان أركانها، وشرح طريقة أدائها، وشروطها، وفضل حفظها ومثابرتها. فآخر وصية الرسول صلى الله عليه وسلم كانت الصلاة، وفرضت الصلاة في السنة الثانية للهجرة.

يجب أن تكون الصلاة من أجل الله الخالص، والدليل على ذلك في السورة

يجب أن تكون الصلاة بنية صادقة عند الله

تنص الآيات القرآنية والأدلة من السنة النبوية على أن النية لا يجب بالضرورة أن تكون لفظية وواضحة. ويكفي أن يكون في قلبك نية للقيام بشيء مثل المبادرة بأداء الصلاة، كما أن التصرفات التي تسبق الصلاة من الوضوء ولبس الصلاة والتوجه إلى القبلة تعتبر نية لأداء الصلاة. صلاة الفريضة. يجب أن تتحقق النية ثلاثة شروط

  • والنية تتعلق بفعل العمد فقط، فلا يجوز النية في فعل شيء آخر
  • أن نكون صادقين بلا تردد ولا شك
  • أن تقترن النية بالعبادة، ليس قبلها بوقت طويل، ولكن في نفس الوقت تم

جواب السؤال

  • سورة الإخلاص

وفي ختام المقال ذكرنا مكانة الصلاة في الإسلام ومتى فرضت، كما أوضحنا المقصود بالنية وواجبنا في التساؤل. يجب أن تكون الصلاة خالصة لله. والدليل على ذلك في السورة.