تفتقر النباتات الوعائية إلى هياكل تشبه الأنبوب. النباتات التي لها أنسجة متخصصة تسمى الأوعية الدموية وتتكون من جذر يعمل على دعم وامتصاص الماء ولها نوعان من الأوراق ذات عروق متفرعة ومتوازية في الورقة وتتميز بالصلابة وقوة النمو والانتشار في جميع المناطق الملح والماء المنقولة عن طريق الخشب واللحاء وما يميزها عن باقي الأنواع النباتية لها وسائل تلقيح مختلفة. تتحرك حبوب اللقاح عبر الهواء أو الحشرات، وهي ضمن مجموعة من الوسائل مثل المقاييس التي تساعد النبات على التكيف مع البيئة.

تصنيف نباتات الأوعية الدموية

تصنف نباتات الأوعية الدموية إلى نباتات بدون بذور وغير بذور وهي أكثر انتشارًا وتتميز بالعديد من الخصائص التي تساعدها على التكيف مع البيئة المحيطة، بما في ذلك البذور. حيث تشكل الجزء الأكبر منها فهي غير محاطة بغطاء مقسم إلى عدة أنواع منها الجنيات وهي شجرة الجنكة التي لا تتشكل داخل المخاريط والسيكاسيات الموجودة منذ ملايين السنين والصنوبريات والنبات المغطى بالبذور، بما في ذلك نوعان من الفلقات مثل الأرز والنباتات مثل الزيتون.

تفتقر النباتات الوعائية إلى هياكل تشبه الأنبوب

تنقسم نباتات الأوعية الدموية إلى نباتات بلا بذور، تتكاثر من خلال تتابع مرحلتين، الطور البوغي والمشيج، ويمران بعملية الانقسام المتساوي. يستخدم في صناعة الوقود واستخراج الأدوية لعلاج بعض الأمراض.

حل سؤال

تفتقر النباتات الوعائية إلى الهياكل الشبيهة بالأنابيب صواب أم خطأ

  • الجواب بيان خاطئ

تعتبر نباتات الأوعية الدموية ذات أهمية كبيرة في صناعة الأثاث والورق والبناء والدهانات، كما تستخدم في الطب لعلاج بعض الأمراض عن طريق استخراج الأدوية منها. أهم فائدة هي إنتاج الأكيسين للتنفس.