لماذا يعتبر صدأ الحديد مثالاً على تغير كيميائي العلم هو مادة نتجت عن دراسة طويلة وبحث أجراه الإنسان على النباتات والحيوانات والأرض والهواء والتربة وما إلى ذلك، وبالنسبة للعدد الكبير من المواد التي يتضمنها، قام العلماء بتقسيمها إلى فروع، بما في ذلك الجيولوجيا، والتي يدرس الأرض والتربة وكل ما يتعلق بها وعلم الأحياء. يدرس النباتات والحيوانات والبشر، والكيمياء تدرس العناصر المكونة للمواد مثل الأكسجين والألمنيوم وما إلى ذلك، يجب على المرء أن يدرس تفاعلات الاكتشافات والمواد الأخرى مع ما تم اكتشافه، على سبيل المثال صدأ الحديد، وسوف نجيب. أدناه لماذا صدأ الحديد هو مثال على تغيير كيميائي.

حول الحديد

يعتبر العديد من العناصر المعدنية الكيميائية، ويرمز له بالحديد، ويعتبر من أقدم المعادن التي اكتشفها الإنسان. الحديد هو أحد العناصر المهمة في تكوين دم الإنسان. يدخل في الهيموجلوبين ونقصه يسبب فقر الدم الذي يؤدي إلى العديد من الأمراض التي قد تؤدي إلى الوفاة، كما يدخل في نباتات تحتوي على الكلوروفيل وهو أمر ضروري في عملية التمثيل الضوئي الضروري للطعام الذاتي، وهو من أكثر العناصر وفرة في الأرض ويعتبر رابع أكثر عنصر في الأرض، ويوجد أيضًا في النيازك التي يسقط منها على الأرض حوالي 90٪ من تركيبته، يحتوي الحديد على قوى نووية وكهرومغناطيسية معًا داخل نواته، وهذا يعمل على استقراره و القدرة على تكوينه، ويمكن أن يتفاعل الحديد مع العناصر الأخرى سواء كانت سائلة أو غازية أو صلبة، ويتأثر بها، حول الحديد.

مفهوم التغيير الكيميائي

عملية التغيير الكيميائي هي تفاعل العناصر مع بعضها مع اختلاف حالتها وجودتها، وينتج عن هذا التفاعل تغيير في تكوين وحالة المادة المتفاعلة وتتحول إلى مادة جديدة، والتغيير الذي لا يؤثر الجوهر هو تغيير فيزيائي. التغييرات وضع البيروكسيد على المناطق المصابة، وضع الخل على المشروبات الغازية التي تنتج ثاني أكسيد الكربون والعديد من عمليات التغيير الكيميائي الأخرى، مفهوم التغيير الكيميائي.

عملية صدأ الحديد

يستخدم الإنسان الحديد في أشياء كثيرة في حياته ولأسباب عديدة. يمكن استخدامه في الغذاء للحفاظ على تركيبة الدم، ويمكن استخدامه في البناء والحلي وغيرها ولكن الحديد مثل العناصر الكيميائية الأخرى التي يمكن أن تتفاعل وتتأثر إذا لم يتم حفظها من الصدأ، ويكون الصدأ كذلك تفاعل الحديد مع وجود الأكسجين في الهواء نتيجة وضع الماء عليه، فلا يمكن للحديد أن يتفاعل بدون وجود الماء، ويتأثر الحديد بتغيير لونه إلى الأحمر أو الأصفر. الأكسجين والحديد عنصران كيميائيان ويحتوي الماء على ثاني أكسيد الكربون وهو أيضًا عنصر كيميائي، لذا فإن عملية الصدأ هي عملية تغيير كيميائي عملية صدأ الحديد.

الجواب هو

  • لأن العناصر الكيميائية التي تتفاعل في عملية الصدأ هي الحديد والأكسجين وثاني أكسيد الكربون في الماء.

منذ أن بدأت معاناة الصدأ في الحديد، عمل الإنسان على ابتكار أشياء تمنع هذه العملية، وتم الوصول إلى الدهان الذي يعمل على حماية الحديد من الصدأ، لذلك عادة ما نرى الحديد المستخدم في المباني والمجوهرات النسائية المطلية بالطلاء أو الذهب وغيره، وشرحنا سابقاً لماذا يعتبر صدأ الحديد مثال على تغير كيميائي.