في تحلل أشعة جاما، يتغير نوع العنصر ويفقد الطاقة الزائدة فيه. تعتبر أشعة جاما من الأشعة الكهرومغناطيسية الناتجة عن التفاعلات النووية التي تحدث في الفضاء، والتي اكتشفها العالم فيلارد في عام 1990 م. يمكن للإنسان أن يراها من خلال المراصد الكونية الخاصة بالفضاء والتي تصور أعماق المجرات والانفجارات في الفضاء. أو من خلال بعض العناصر المشعة ومنها أشعة اليورانيوم ومؤخرا تم تصويرها بكاميرات مخصصة وهي كاميرات جاما. تقتل الخلايا السرطانية في الأطعمة المخزنة. تنتشر أشعة جاما بسرعة كبيرة مثل سرعة الضوء بسبب طاقتها العالية جدًا مما يسمح لها باختراق الأشعة السينية والأشعة فوق البنفسجية. سنجيب على ما يلي في تحلل أشعة جاما، ونوع العنصر يتغير، وتضيع الطاقة الزائدة فيه.

حول أشعة جاما

تعتبر أشعة جاما من أخطر الأشعة الكهرومغناطيسية، حيث يمكن أن تصيب الإنسان بالسرطان والأمراض الجلدية الخطيرة، وتطوير مفاعلات نووية محظورة دوليًا وتسببت في تدمير مدينتي هيروشيما وناغازاكي، ورغم سلبياتها إلا أنها يعمل على تدمير الخلايا السرطانية دون الإضرار بالخلايا السليمة لجسم الإنسان. لمساعدة الباحثين في التنقيب عن النفط الذي يعتبر العمود الفقري للحياة الحديثة. ينتج عن هذه الأشعة العديد من العناصر المشعة، بما في ذلك البلوتونيوم والبولونيوم، والتي يمكن استخدامها في إنتاج القنابل النووية، حيث تم منع استخدامها عالميًا نتيجة الأضرار البشرية والبيئية والجوية التي تلحق بالأرض. حول أشعة جاما.

نتائج عملية تحلل أشعة جاما

تعتبر أشعة جاما من الأشعة التي لها نواة نتيجة لتعدد العناصر المكونة لها. عند إجراء التحليل الفيزيائي، لا تتأثر النواة بهذا التحلل، وتعتبر النواة مصدر تلك العناصر التي تحملها. لذلك تبقى العناصر بنفس الأعداد الأصلية من النيوترونات وغيرها، ولكن الشخص الذي يتأثر بالطاقة الكبيرة الموجودة فيه حيث يتوهج نشاط وسرعة أقل، وهذا يسمى الوصول إلى القاع، وأيضًا عند التخليل يمكن أن يضر البشر لأن النواة تحافظ على العناصر المشعة، فإن نتائج عملية تحلل أشعة جاما.

الجواب هو

  • العناصر لا تتأثر، ولكن الطاقة تقل

وتعتبر هذه العناصر من أخطر الأمور التي وصل إليها الإنسان، رغم وجودها في الفضاء والله حفظنا منها. لقد تسببت في كوارث بيئية وبشرية كبيرة عندما استخدمها البشر، حيث يوجد حتى الآن الاحترار العالمي والمسطحات المائية المليئة بالعناصر الكيميائية التي قتلت الحياة في الماء من الأسماك. والمصانع، لذلك اتخذت المنظمات الدولية قرارات حاسمة لمنع الاستحواذ على هذه العناصر. وعلى الرغم من هذه القرارات فإن بعض الدول لديها قنابل وعناصر نووية مثل الهند وباكستان وروسيا وأمريكا والاحتلال الإسرائيلي. في تحلل أشعة جاما، يتغير نوع العنصر وتضيع الطاقة الزائدة فيه.