تنبعث الإلكترونات من كاثود الخلية الكهروضوئية عندما يكون، ويسمى الإلكترون ذلك الجسيم الذري الذي يحمل شحنة سالبة تشبه إلى حد بعيد الكرة، وتحتوي على كتلة وحجم، ولم يتمكن العلماء من شرح مكوناتها التي تصنع حتى أنه يعتبر جسيمًا أوليًا، حيث تمكن العلماء والباحثون من دراسة تركيبته، وبالتالي استنتجوا أن هناك جسيمًا مضادًا يشبه الإلكترون في مكوناته، يسمى البوزيترون.

تعتبر الإلكترونات أيضًا مهمة جدًا في حياتنا، لأنها تساهم في العديد من القوى الأساسية المهمة، بما في ذلك الجاذبية والكهرومغناطيسية.

تنبعث الإلكترونات من كاثود الخلية الكهروضوئية

لا شك أن الإلكترونات تنبعث من الكاثود في الخلية الكهروضوئية عندما يكون تردد الشعاع الساقط على الخلية أقل من تردد العتبة، مما يجعل انبعاث الإلكترونات فيها ضعيفًا، حيث أن الخلية الكهروضوئية مهمة جدًا و هو أحد مصادر الطاقة المستخدمة لتوليد الطاقة من خلال ضوء الشمس الساقط على الألواح، كما أنه له دور بارز في العمل كصمام ضوئي، والذي يتكون بدوره من كاثود ومصعد، ويتم وضع هذين الصمامين في لوح زجاجي يحول الطاقة الشمسية إلى كهرباء تولد الإلكترونات.

يتوقف التيار المتدفق في الخلية الكهروضوئية عند جهد معين، وهو جهد التوقف

تسمى الظاهرة الكهروضوئية انبعاث الإلكترونات من الأجسام، سواء كانت صلبة أو سائلة أو غازية، عند امتصاص الطاقة من الضوء، حيث تسمى الإلكترونات التي تنبعث من هذه الظاهرة بالإلكترونات الضوئية. المواد التي تنقل الأشعة فوق البنفسجية، يمكن توليد الشرارات الكهربائية بسهولة، وبالتالي فإن القول بأن تدفق التيار في الخلية الكهروضوئية يتوقف عند جهد معين ويسمى جهد التوقف، صحيح.

تنبعث الإلكترونات من كاثود الخلية الكهروضوئية

أجب عن السؤال عندما تنبعث الإلكترونات من الكاثود في الخلية الكهروضوئية

  • تردد شعاع الحادث <تردد العتبة.

ومن ذلك وصلنا إلى نهاية مقالتنا التي قدمنا ​​فيها معلومات قيمة حول إجابة السؤال. تنبعث الإلكترونات من كاثود الخلية الكهروضوئية عندما تكون كذلك. قدمنا ​​أيضًا ما هي الخلية الكهروضوئية وكيف تعمل.