ومن أنواع المقامات ما يسمى بمقامات الحريري. المقامات الأدبية عبارة عن مجموعة من الخطابات البليغة الممتلئة بالشعاب المرجانية والأصداف البحرية. كما أنها مجموعة من الحكايات القصيرة متفاوتة الأحجام ثم جمعت بين النثر والشعر، وبطلها رجل وهمي (مجهول). بخداعه ومغامراته وفصاحته وقدرته على فرض الشعر والخير في تلخيصه من المآزق، بالإضافة إلى كونه شخصية فكاهية نشطة تستخرج تلك الخاصية والشفتين والضحك من أعماق القلب، وهناك عدة أنواع من المزارات ومنها مقامات الحريري وأضرحة بديع الزمان الحمداني.

تعريف مقامة الحريري

مقامة الحريري هي مقام أدبي ألفه محمد الحريري البصري في 11 سبتمبر 1122 م. وهي بين شخصين، ويلتزم مؤلفها بالصنعة الأدبية التي تعتمد على القافية والبادي. نظمها محمد الحريري، ورسم يحيى بن محمود الواسطي حكاياتها، حيث يعتبر الحريري من أوائل كتاب عصر الأدب العربي، وثاني أشهر وأطول تأثير للمقامات. الكتب، ولم يجد واحدة. ومنها الاهتمام الذي تلقاه من العلماء، وتنافس الأمراء في اقتناء النسخ. كانت مقامة الحريري نموذجًا للبلاغة العربية الأصيلة، ومثالًا للنص الأدبي الغني، من خلال الدروس والخطب والجمال في السرد والطرح، وحتى في تسلسل الأحداث في جميع المقامات.

مقامة الحريري تسمى مقامة الحريري

ومن أنواع المقامات ما يسمى بمقامات الحريري، صواب أو خطأ

حظيت مقالات الحريري بشهرة كبيرة بسبب بلاغة أقوالها وقوة السرد بالحكمة والمواعظ التي احتوتها والتي جذبت عقول كل من قرأها بسبب نعومة وقوة اختيار الكلمات. ومن خلال هذا يمكننا تحديد سؤالنا التالي

سئل ما هي أنواع مقامات الحريري

الجواب البيان صحيح.

واكتسبت مقامات الحريري شهرة واسعة، والسبب في تلك الشهرة هو بلاغة ومخطط مقامات الحريري كما قيل في تلك المزارات من قبل.