من هو إمام القراء في زمن النبي، نزل القرآن الكريم على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وعلموه لأصحابه حوله، فحفظوه في القلوب. ولكن مع كثرة الغزوات ومحاربة المرتدين بعد موت رسول الله، يجب جمع القرآن الكريم حفاظا عليه من الضياع، فأمر أبو بكر الصديق بجمعه، و هذا القرآن الذي لدينا اليوم هو أعظم كنوز العالم ومفتاح أبواب الدنيا إلى جنة الآخرة. يحمل القرآن أشكالاً عديدة من الإعجاز اللغوي والعلمي والنحوي. لا يزال العلماء حتى يومنا هذا يكتشفون الظواهر الكونية والعلمية ويرون أنها وردت في القرآن منذ آلاف السنين، وهذا إذا دل على شيء فهو يدل على أن القرآن كلام خالق هذا الكون. خالق العالم بأسراره.

فضل قراءة القرآن الكريم وتلاوته

تلاوة القرآن الكريم فضيلة وأجر عظيم، كما جاء في السنة النبوية، فتلاوة كل حرف من القرآن الكريم له حسنة، والحناء مثله عشرة. وهي من أعظم الرتب التي يتمناها كل المسلمين يوم القيامة، ولكن قراءة القرآن الكريم لها تأثير على النفس، فهي تملأ القلب بالسكينة والطمأنينة بسبب الرسائل المطمئنة التي تحملها آيات القرآن الكريم. القرآن الكريم يحمله العباد.

من هو إمام القراء في زمن النبي

أمام القراء في عهد النبي

تميز معاذ بن جبل تلاوته السليمة ومعرفة أحكام القرآن وأوامره رغم صغر سنه. ذكره محمد صلى الله عليه وسلم من الأربعة الذين أخذ عنهم القرآن الكريم لخير قراءاتهم ودقتها وجمالها وعلمهم بالأحكام ورسول الله. أرسله لأهل اليمن عندما طلبوا من يفهمهم في الدين والأحكام، وكان معاذ يعلم مدى حب رسول الله له، فكان دائما يحاول مرافقته والتعلم منه و اسأله عن أحكام الدين ومعاني القرآن ليثبت أنه كان يحاول دائمًا أن يؤمن به ويحبّه.

جواب السؤال

  • معاذ بن جبل

وفي نهاية المقال سنتعرف على القرآن الكريم وفضل تلاوته وأجر قارئه العظيم حيث نلقي الضوء على القارئ معاذ بن جبل وعظمة مكانته. وحب الرسول صلى الله عليه وسلم.