التفت زكريا صلى الله عليه وسلم إلى ربه العلي طلباً للطفل رغم عدم وجود أسباب من جانبه. شاء الله سبحانه وتعالى أن يكون لكل من أنبيائه معجزة أو أكثر، وهذه المعجزات تتكون من شيء غير عادي سيظهره الله على يد أحد الأنبياء مؤيدين له. ومنهم قومه الذين اشتهروا بالسحر مثل سيدنا موسى – صلى الله عليه وسلم – كانت معجزته سحرًا وليس سحرًا كاذبًا مثل قومه، لكنه كان يلقي بعصا وإذا كان يركض فيها أفعى. الرسول – صلى الله عليه وسلم – اشتهر قومه بالبلاغة والبلاغة، فكان القرآن الكريم أكبر كتاب في البشرية، به تحد الله أهل قريش في البلاغة والبلاغة، ولم يتمكنوا من الخروج بها. حتى سورة مثلها.

ما قصة زكريا عليه السلام

بدأت قصة رسول الله زكريا – صلى الله عليه وسلم – لما كبر وشيخ ولم يلد وزوجته شيخة وعقيمة ولم تلد وقومه وأقاربه كرهوا الدين. الذي أحضره وكتابه، فكان يخاف إذا مات أن يغيروا الكتاب ويشوهوه من بعده، في أحد الأيام ذهب إلى مريم ووجد أن لديها الكثير من الثمار الطيبة التي نزلت فيها. الصيف وكانوا في الشتاء. سألها، “من أين لك هذا يا ماري” قالت من عند الله. بوقار لم يتواضع مثل من قيل، وقال يا رب امنحني من نفسك وصيًا يرثني ويحمل راية هذه الدعوة بعدي.

اشرح لماذا استدار زكريا صلى الله عليه وسلم إلى ربه العلي بطلب ولد ولم يكن هناك أسباب لذلك.

كل من رسل الله أيده الله بمعجزة أو أكثر، وكلهم كانوا في صميم تخصص ومعرفة شعبه، لكنهم تجاوزوا قوانين الطبيعة والعرف، ليكونوا دليلاً على صدقهم. الدعوة وأنه أرسل من الخالق العظيم القادر على فعل ما يشاء، ويكون حجة ضد المشركين الذين كذبوا الرسل ولم يؤمنوا بما جاءوا. استدار زكريا صلى الله عليه وسلم إلى ربه العلي طلباً للولد رغم عدم وجود أسباب من جانبه. لقد أوضح ذلك.

جواب السؤال

لأن زكريا عليه السلام كبر وشيب رأسه وأصبح شيخا وزوجته عجوز عاقرا لم تلد ولم ييأس من الروح. ودعاه الله بوقار وإيمان أن يستجيب. وحقيقة أن الله تعالى قادر على كل شيء ولا ينقصه شيء.

استدار زكريا صلى الله عليه وسلم إلى ربه العلي طلباً للطفل رغم عدم وجود أسباب من جانبه.

والله سبحانه هو القادر على ما يشاء. بيده حكم الكون، وحركاته، ومساكنه، ومعجزات الأنبياء ما هي إلا جزء صغير من قوة الله اللامحدودة، وحكمته تدعم الرسل وتجعلهم حازمين وحجة ضد الكافرين. يوم القيامة. وغياب أسبابه من جانبه دليل على إيمانه القوي بقدرة الله عز وجل رب المستحيل.