أين يتم إنتاج الريبوسومات الريبوسومات هي أحد المكونات الأساسية للخلية. تحتوي خلايا الكائن الحي على الريبوسومات. تتمثل المهمة الرئيسية للريبوسومات في ترجمة الرسول إلى سلاسل ببتيدية لربطها ببعضها البعض لتشكيل البروتينات. يتم خلالها تحويل جميع المعلومات الجينية إلى بروتينات ذات صيغ مشفرة، والتي تتكون من وحدتين من البروتينات، ولمعرفة مكان إنتاج الريبوسومات، اتبع هذا المقال معنا.

أين يتم إنتاج الريبوسومات

السؤال “أين يتم إنتاج الريبوسومات” ومن أسئلة منهج العلوم السعودي، وهو من أهم الأسئلة المتعلقة بالخلايا الحية، وبالتالي فإن الإجابة الصحيحة على سؤال أين يتم إنتاج الريبوسومات هي يتم إنتاج الريبوسومات في الشبكة الإندوبلازمية.

ما هي أنواع الريبوسومات

يوجد نوعان رئيسيان من الريبوسومات الموجودة داخل الخلية الحية، ويختلف كل نوع عن الآخر وفقًا لموقع وجودة ونوع الخلية التي يتواجد فيها، وهما كالتالي

  • الريبوسومات داخل الخلية الحقيقية تتكون الريبوسومات داخل الخلية الحقيقية من وحدات الثمانينيات، حيث تبلغ أكبر وحدة حوالي 60 ثانية وأصغر وحدة تساوي 40 ثانية، وعندما يتم دمجها معًا، فإنها تمثل 4.2 وحدة تقريبًا من الكتلة الذرية، وتحتوي على ما يقرب من 85 البروتينات وثلاثة من الحمض النووي الريبوزي الـ 85 بروتينًا تحتوي على أحماض أمينية لها خصائص أساسية مثل الأرجينين والليسين، وهي مشحونة إيجابًا، ويمكن أن ترتبط بالرسول بأفضل شرح طريقة.
  • الريبوسومات داخل الخلايا البدائية وهي ريبوسومات بحجم أصغر من الريبوسومات الموجودة في الخلايا حقيقية النواة، وتتكون من السبعينيات والثلاثينيات، وتعبر الوحدة عن قوى الطرد المركزي بين هذه الجسيمات، والريبوزومات موجودة في الخلايا البدائية في عدة خلايا. الكائنات الحية الدقيقة الحقيقية، مثل البكتيريا والميتوكوندريا.

ما هي وظيفة الريبوسومات

للريبوسومات وظيفة محددة تؤديها وهي عملية صنع البروتينات في الخلية ولكنها تحتاج إلى تعليمات محددة للقيام بعملية صنع البروتينات، وتشمل هذه التعليمات ما يلي

  • الحمض النووي الريبي الحمض النووي الريبي.
  • الحمض النووي DNA.

يحتاج الريبوسوم إلى عدة خطوات للقيام بالترجمة وتخليق البروتين، وهي كالتالي

  • يتم تجميع الوحدات الفرعية الكبيرة والصغيرة معًا داخل RNA.
  • يبحث الريبوسوم عن موضع البداية الصحيح داخل الحمض النووي، ويسمى هذا الموقع بالشفرة.
  • يتحرك الريبوسوم إلى أسفل من الحمض النووي الريبي ويقرأ التعليمات.
  • ثم يقوم الريبوسوم بتجميع جميع الأحماض الأمينية أثناء عملية تخليق البروتين.
  • أخيرًا، يتوقف الريبوسوم عن بناء البروتينات عندما يضرب كودون الإيقاف لجعل البروتين جاهزًا.

وهكذا وصلنا إلى نهاية المقال، وحددنا إجابة السؤال عن مكان إنتاج الريبوسومات، كما قدمنا ​​الأنواع الأساسية للريبوزومات الموجودة داخل الخلية الحية، بالإضافة إلى الوظائف من الريبوسومات، وغيرها من المعلومات الهامة والضرورية حول هذا الموضوع.