قارن أنواع علم التأثير، علم النفس هو العلم الذي يدرس السلوك البشري وتأثير البيئة الداخلية والخارجية على مواقف الفرد والتفاعلات الحركية والعقلية والعاطفية لتقديم طرق مناسبة لتحليل وفهم هذا السلوك. في مجال تحليل أنماط الشخصية، يوجد العالم السويسري كارل يانغ، الذي كان تلميذاً ومتدربًا لدى فرويد. استفاد من نظرية التحليل النفسي لفرويد من خلال دراسة الجوانب النفسية وعناصر الشخصية.

نوع من علم التأثير

المقصود بعلم التأثير هو أنها حلت محل الظروف الفلكية في الأحداث الأرضية. وهذا محرم وباطل لقول النبي صلى الله عليه وسلم (من اقتبس من غصن من النجوم فقد اقتبس فرع من السحر) حيث جعل المخلوق الخاضع خالقا خاضعا جعله سبب ادعاء علم الغيب ومن ادعى علم الغيب كذب القرآن. تعالى (قل لا في السموات والأرض لا يعلم إلا الله).

ما هو الفرق بين أنواع علم التأثير

ومن المنجمين من يزعمون التأثير على استقلالية الأجساد، فهم فاعلون يتصرفون من تلقاء أنفسهم، ولا شك في أنه قول غير صحيح ؛ لأن الله تعالى هو المؤدي لذلك، وبين الناس. هم الذين يؤمنون بأن الله هو الخالق، والمالك، والمراقب، ولا تأثير على استقلالية الهيئات. قال النبي – صلى الله عليه وسلم – (قال الله تعالى أصبح أحد عبيدي مؤمنًا بي وكافرًا، أما من قال أمطرنا بحمد الله ورحمته، “هذا مؤمن بي، كافر في النجوم.

قارن بين أنواع التأثير المختلفة

حل سؤال

ما هو الفرق بين أنواع علم التأثير

الجواب ينقسم إلى ثلاثة أقسام، والفرق بينهما

  • إذا كان يعتقد أن النجوم لها تأثير على المخلوقات مع الحياة أو الموت، فهذا شرك كبير لأنه ادعى مع الله شريكًا وعقلًا مدبرًا لخليقته.
  • إذا ادعى معرفة الغيب بحركة النجوم فهذا شرك كبير لأنه ادعاء بمعرفة الغيب.
  • إذا كان يعتقد أن النجوم سبب لحدوث بعض الخير والشر، مع الإقرار بأن الله هو الحاكم، فهذا شرك صغير.

والمقصود ببحوث علماء الشريعة بـ “علم التأثير” الوارد في علم التنجيم هو ما يربط بين الأجرام السماوية والأحداث الأرضية دون وجود ارتباط حقيقي بينهما، وذلك وفقاً لقوانين الله تعالى في الكون.