تحتوي الخلايا على أعداد كبيرة من البلاستيدات الخضراء، وتسمى البلاستيدات الخضراء البلاستيدات الخضراء، وتنشأ هذه البلاستيدات الخضراء من أجسام تسمى طبيعة البلاستيدات وهي غير متمايزة، وأول ما يلاحظ هو هوغو فون مول، حيث يكون شكله سداسي الشكل ومحاطة بغشاء مزدوج، ويتكون من وسط مائي كثيف مليء بالبروتين يسمى البلاستيدات الخضراء. لها حشوة، توجد في الخلايا الخضراء وهي حلقة واحدة أو أكثر تسمى DNA، وهي موجودة في جميع الأماكن الخضراء للنباتات والممرات، ويتغير موقعها مع حركة دورة السيتوبلازم. يقال إنها شريان الحياة للنباتات، وهي الآلة الإلهية التي تنتج الغذاء والحياة النباتية. يحتوي على خلايا تحتوي على أعداد كبيرة من البلاستيدات الخضراء.

حول الخلايا في النباتات

تعتبر الخلايا النباتية خلايا حقيقية النواة، حيث تتميز بعدة خصائص تجعلها كائنًا حيًا هو غذاء ذاتي وحياة، وتشمل هذه الخصائص وجود الكلوروفيل الذي ينتج الكلوروفيل لإجراء عملية التمثيل الضوئي، وتحتوي على النواة. والنواة التي تعمل على الريبوسومات، وتحمي النبات بجدار الخلية الذي يغطي جميع أجزائه ويحدد الشكل الخارجي للنبات، الخلية هي الوحدة الأساسية والضرورية للنبات لبناء النبات، لمحة عامة عن الخلايا في النباتات.

وجود البلاستيدات الخضراء في الخلايا النباتية

تشبه البلاستيدات الخضراء في النباتات المصانع الصغيرة داخل النبات، لذا فهي تستفيد من ضوء الشمس وتحولها إلى غذاء للنباتات وتنتج السكر والنشا. وجود البلاستيدات الخضراء في الخلايا النباتية.

الجواب هو

  • لأداء التمثيل الضوئي.

تحتوي الخلايا على أعداد كبيرة من البلاستيدات الخضراء

التمثيل الضوئي هو عملية للنباتات لضمان بقائها، وتحتاج النباتات من خلال عملية البناء إلى ثاني أكسيد الكربون، لذلك تمتصه من الغلاف الجوي وتستخرج الأكسجين بدلاً منه، وهذا يعمل على تنقيته من التلوث البيئي، لذلك تقوم العديد من الدول بزراعة الأشجار والنباتات على طرق لزيادة تناول ثاني أكسيد الكربون وإنتاج الأكسجين، تحتوي الخلايا على أعداد كبيرة من البلاستيدات الخضراء.