الرياح العالمية هي ، تعرف الرياح العالمية بأنها الرياح التي تنشأ في نصفي الكرة الأرضية الجنوبي والشمالي، وقد تنحرف الرياح عن مسارها بتكوين الرياح الشمالية الغربية، والرياح الغربية الموجودة في نصف الكرة الجنوبي، والرياح من العوامل الطبيعية التي تحدث في البيئة ما يهم الإنسان هو معرفة ماهيتها وكيف تنشأ ومن أين تبدأ، والعلوم الطبيعية التي طورها الإنسان تهتم بفهم الظواهر الطبيعية المختلفة، وهذا جعله تجنب العديد من الكوارث التي تسببها الرياح والعوامل الطبيعية الأخرى. أهم المعلومات عنها التي تدخل ضمن المنهج السعودي للفصل الدراسي الثاني.

الرياح العالمية

الرياح العالمية هي، الرياح العالمية تحدث نتيجة مجموعة من الاختلافات في الضغط على سطح الكوكب، وقد تحدث أيضًا نتيجة للاختلاف في درجة الحرارة، أو من خلال قوة تأثير كوريوليس، وتحدث هذه العوامل نتيجة الحركة التي تدور فيها الأرض حول نفسها، أو حول محورها، وهذا ما يكمن وراء التغيرات الطبيعية التي تؤدي في النهاية إلى رياح عالمية.

تنشأ الرياح في مناطق مختلفة، خاصة المنطقة الواقعة بين خط الاستواء والمنطقة القطبية، وتشهد هذه المناطق اختلافات كبيرة جدًا في درجات الحرارة والضغط، وهذا ما يجعل فرصة تشكل الرياح فيها عالية، وتتفوق على الأماكن الأخرى، و وهذا ما يجعلنا نذكر سؤالا مهما وهو

سؤال الرياح العالمية

الجواب الرياح العالمية هي تلك الرياح التي تنتج نتيجة اختلاف الضغط ودرجة الحرارة، وهذه الرياح لها تأثيرات على مناطق جغرافية واسعة، وتنقسم الرياح العالمية إلى عدة أقسام على النحو التالي

  • الرياح المعاكسة تنشأ في نصف الكرة الجنوبي، وكذلك في الجزء الشمالي.
  • الرياح القطبية هي تلك الرياح التي تتشكل وتهب من مناطق الضغط القطبي المرتفع إلى المناطق التي تحمل ضغطًا منخفضًا.
  • الرياح التجارية هي تلك الرياح التي تتشكل وتهب من مناطق يكون الضغط فيها مرتفعًا، وهذا فوق المناطق الاستوائية وحتى المناطق الاستوائية.

الرياح العالمية

في الختام، لقد عرفنا معًا عن الرياح العالمية، وقمنا بإدراج العديد من المعلومات الأخرى حول الرياح والظواهر الطبيعية الأخرى، ويجب على الإنسان دائمًا فهم وقراءة الظواهر الطبيعية التي تنشأ نتيجة لمجموعة واسعة من العوامل البيئية. المتغيرات، وأصبح الحصول على هذه المعلومات ممكنًا بوسائل عديدة متوفرة في عصرنا الحديث، ونأمل أن نلتقي في مهمة أيضًا.