من المهم معرفة أسماء الله، لأنها معرفة مصير الخالق، سبحانه، الذي يُعترف بوحدانية الكائنات وكل مخلوق في نفسه. الآيات لا تنفع، ولا تنفع المعجزات العقول المكشوفة والقلوب المتهاوية، وعظمة الله لا تحس إلا بمن رأى آياته وعرف صفاته. ولهذا يضعف قدر الله في القلوب الغافلة المكشوفة، فيعصون ويكفرون، وقد يلعنهم القدير إلى حد الجهل بعظمته. لهذا كان المشركون يعبدون الأصنام ويجدفون على العظام.

أعظم الله عز وجل

أسماء الله وصفاته ركن من أركان التوحيد، والتوحيد هو أعظم وصية أتى بها الرسل، وعبادة أسماء الله وصفاته لها آثار طيبة على سلامة القلوب وسلامة الأخلاق والسلوك. معرفته إذا كان الناس يعبدون له، ومعرفة أسماء الله عز وجل – وصفاته مغروسة في قلب الآداب عند الله تعالى والحياء منه، فإن العلم بها سبب لحياة طيبة وصادقة. السعادة وزيادة الإيمان واليقين وتحقيق التوحيد وتذوق طعم العبودية. قال الله تعالى {فاعلموا أن لا إله إلا الله.

من المهم معرفة أسماء الله الحسنى

أهمية معرفة أسماء الله الحسنى

من تمجيد الله تعالى معرفة صفاته وأسمائه، والتأمل في آياته، والتأمل في بركاته، ومعرفة شرائعه وأوامره ونواهيه، وتمجيدها والعمل بها، وعدم الخوض في ما لا يعلم به الإنسان. الإيمان بالله يجلب السعادة والنجاح في جميع مجالات الحياة.

اجب على السؤال

أهمية معرفة أسماء الله الحسنى

  • الجواب لأنها أعظم وسيلة لمعرفة الرب وصفات الكمال والجلال التي تليق به، لذا فإن معرفة أسماء الله الحسنى وصفاته هي المعرفة التي تخص الله.
  • ومن أسباب معرفة أسماء الله سبحانه وتعالى إجلاله ومحبته وثقته به ورجائه وخوفه وحياة القلوب وزيادة الإيمان واليقين وتحقيق التوحيد.
  • يقول الشيخ الساعدي رحمه الله “كلما عرف الإنسان أسماء الله وصفاته زاد إيمانه وقوى يقينه”.

ومعرفة الله تقود إلى ذكره وتضرعه والتساؤل وربط أحداث الكون به وحده، فهو خالقهم ومراقبهم وليس له شريك.