لماذا سميت سورة الأحزاب بهذا الاسم سنتحدث اليوم في هذا المقال عن أحد سور القرآن الكريم حيث سورة الأحزاب من السور المدنية. عدد آياته 73 آية. ترتيبها من حيث السورة هو 33. وهي موجودة في الجزء الثاني والعشرين. وكلمة الأحزاب من أسماء خندق المعركة أو قريظة ذكر المؤمنين الله تعالى بهذه الصورة لما انتصروا في هذه المعركة حيث يقول أيها الذين آمنوا اذكروا فضل الله. أنتم لأن الجنود أتوا فأرسلنا لهم ريحًا ولم يستطع الجنود أن يروا. كان الله ما تفعلونه “وهنا في مقالنا تابعنا لمعرفة إجابة السؤال عن سبب تسمية سورة الأحزاب بهذا الاسم.

من هي الأحزاب التي حاربت المسلمين

الأحزاب كلمة تعني جماعة. في معركة الخندق كان هناك العديد من الأحزاب الإسلامية والمشركين. وهنا نتعرف على بعض الأطراف التي شاركت في غزوة الخندق وقاتلت المسلمين، وهي كالتالي

  • المنافقون.
  • اليهود الذين داخل المدينة هم بنو قريدة، واليهود خارج المدينة هم يهود خيبر.
  • والمشركون من أهل مكة من العرب ومنهم أهل قريش وكنانة وأهل تهامة حيث ذهب معهم عدة قوم من بني سليم وبني أسد وبني عشجة.

ما سبب تسمية سورة الأحزاب بهذا الاسم

علمنا في بداية المقال أن سورة الأحزاب من السور المدنية التي نزلت بالمدينة المنورة وترتيبها في القرآن الكريم وعدد آياتها وأنها اسم يطلق على معركة الخندق.

الجواب هو

  1. سميت سورة الأحزاب بهذا الاسم لأن المشركين قاتلوا المسلمين وكانوا في مجموعات على شكل أحزاب لمواجهة المسلمين من جميع الجهات، لكنهم عادوا من الغزو الذي هزمه المسلمون، كما ظن الله أن المسلمين سينتصر عليهم مع أن عدد المسلمين كان قليلًا في هذه المعركة ولهذا سميت سورة الأحزاب بهذا الاسم.

لماذا سميت سورة الأحزاب بهذا الاسم

بعض المواضيع التي تحدثت عنها في سورة الأحزاب

وتحدثت سورة الأحزاب عن موضوعات كثيرة تحدثت عن بعض الأحكام والدعوة إلى التوبة إلى الله وأمر المسلمين بالتقوى. ونذكر لكم هنا بعض هذه المواضيع وهي كالتالي

  • تحدثت هذه السورة عن بعض الآداب العامة وأن الله تعالى بعث الرسول صلى الله عليه وسلم ببشارة ونذير.
  • وقد ذكرت سورة الأحزاب بعض صفات النبي صلى الله عليه وسلم في نكاحه، وتحريم الطلاق، وفرض الحجاب على المسلمات، ووجوب الصلاة على المسلم.
  • تتناول سورة الأحزاب حقيقة أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر النساء بارتداء ثيابهن عليهن.

بوصولنا إلى نهاية مقالنا الذي عرفنا فيه عن أهمية سورة الأحزاب، ذكرنا لكم الأطراف التي قاتلت المسلمين وبعض الموضوعات التي تناولتها سورة الأحزاب، وتعرفنا على جواب السؤال لماذا سميت سورة الأحزاب بهذا الاسم.