أي من المواد التالية تُستخدم للقضاء على البكتيريا Science Fifth Elementary، البكتيريا هي كائنات مجهرية غير مرئية للعين، اكتشفها أنتوني ليوينهوك لأول مرة في عام 1676 م، وتتكون من الداخل على بنية أحادية الخلية تتكاثر من خلال الانقسام الثنائي حيث تعمل نسخة من الحمض النووي الخاص بها، تعتبر البكتيريا ضرورية للبيئة، حيث تعمل على تحلل المادة العضوية للتربة وزيادة خصوبتها، وفي مجال الطب توضع في المضادات الحيوية وإنتاج اللقاحات بالرغم من وجود فوائد للبكتيريا إلا أنها تعمل على إحداث العديد من الأمراض، وفي معظم الحالات يسعى الإنسان للتخلص منها بطرق متعددة. المواد التالية تستخدم في القضاء على البكتيريا.

الأنواع العامة للبكتيريا

تعيش البكتيريا في جميع البيئات تقريبًا، وتوجد في الهواء والتربة والماء، سواء كانت مالحة أو طازجة، وتعيش في أجسام الكائنات الحية مثل النباتات والحيوانات والبشر. أنواع البكتيريا

  • الشكل الحلزوني تسمى هذه البكتيريا Spirilia و spirochetes.
  • كروي أبسط أشكال البكتيريا يسمى Cocci.
  • شكل القضيب يطلق عليه Bacillus وعند ثنيه يطلق عليه Vibrio.

ضرر عام للبكتيريا

تم تكريس علم خاص لدراسة البكتيريا تسمى علم البكتيريا، وهي فرع من فروع علم الأحياء. أنشئت لدراسة البكتيريا وخصائصها وتكاثرها وأنواعها وأين تعيش للتعرف على فوائدها وأضرارها لاستغلالها وتجنب الأمراض التي قد تسببها. من المعروف أن هناك أضرارًا عامة للبكتيريا منها

  • يصيب الإنسان بالعدوى التي تسبب العديد من الأمراض مثل التهاب السحايا والسل.
  • إذا أكل الإنسان طعامًا يحتوي على بكتيريا فإنه يفسد الطعام.
  • يسبب تسوس الأسنان وألم الأسنان.

شرح طريقة لقتل البكتيريا

يعاني الإنسان من البيئة المحيطة به العديد من التلوث والأمراض التي تسببها الفيروسات والبكتيريا والتي لها تأثير سلبي بشكل عام على باقي الكائنات الحية، وقد استخدم الإنسان الكلور في القضاء عليها ونجح في ذلك بفضل المواد الكيميائية القاتلة. الخلايا التي تتكاثر منها البكتيريا، وهذه هي الشرح طريقة للقضاء على البكتيريا.

الجواب هو

  • الكلور

لا يوجد كائن حي على الأرض لا ينفع من خلقه. خلق الله سبحانه وتعالى كل شيء لغرض وهدف معين. تعتبر البكتيريا من الكائنات الحية، بالرغم من تلفها، إلا أن لها معجزة إلهية في تكوينها، فهي تساعد في تحليل الجثث وأكل النفايات، فتساهم في تخليص البيئة من التلوث. ومع ذلك، فإن دخولها إلى الكائنات الحية يسبب لها أمراضًا قد تصل إلى الحد الذي يعمل فيه الإنسان على القضاء عليها، أي من المواد التالية تستخدم للقضاء على البكتيريا، خامسًا من العلوم الأولية.