قارن المفاهيم التالية السرعة، السرعة، المتجه، التسارع، العلم الثالث، المتوسط. تختلف مقادير السرعة من مكان إلى آخر، وتتفق مع المفهوم الأساسي القائل إنها مقدار القوة التي تنتقل من مكان إلى آخر ؛ ومع ذلك، يختلف هذا وفقًا لحالة المادة والوسيط الحامل ووزنها وكتلتها واتجاهها.

لذلك، تختلف كل من السرعة والسرعة والتسارع تمامًا في مفهومها الأساسي، لأن كل مقدار منها يمثل حالة تعيش فيها المواد جسديًا بما يتناسب مع جاذبية الأرض وقوانين النسبية التي وضعها نيوتن وأينشتاين وغيرهم. العلماء الذين درسوا هذه المفاهيم وطوروها فيما بعد.

السرعة – السرعة – تسارع السرعة

يمكن القول أن مفهومي السرعة والسرعة متشابهان في المفهوم، لكن الاختلاف الذي يحدث بينهما هو الاختلاف في مقدار الاتجاه بحيث لا تكون السرعة العادية متجهًا، بينما للسرعة عنصر محدد الاتجاه الذي يؤثر على مقدار القوة والإزاحة، ويختلف التسارع عنهما بحيث يعتمد على التغيير الذي تحدثه السرعة طوال الوقت وفي اتجاه ما، مما يساعد على قياسه وتحديده بما يتناسب مع المؤثرات الخارجية مثل الضغط وكمية الهواء وغيرها.

قارن المفاهيم التالية السرعة، والسرعة، والتسارع

يعتمد مفهوم السرعة والتسارع على الوقت، بينما يعتمد التسارع على المقدار، مما يعني أن المقارنة بينهما وهذا يتوافق مع المفاهيم والقوانين الفيزيائية التي تساعد في ذلك، والمقارنة التالية بين المفاهيم التالية متجه السرعة تسارع السرعة علم المتوسط ​​الثالث

  • السرعة تغير وضع الجسم بمقدار معين.
  • السرعة التغير في موضع الجسم، والذي يحدد مقدار واتجاه الجسم.
  • التسارع يقيس معدل التغير في السرعة من خلال اتجاه معين مثل السرعة.

وتجدر الإشارة إلى أن حساب السرعة يتم عن طريق قياس المسافة على الوقت الذي استهلكته في رحلتها مثل متر / ثانية أو كم / ساعة وهذا يساعد على تحديد السرعات واتجاهاتها في المفهوم الأساسي، و هذا بالسرعة الأفقية. أما بالنسبة للسرعة الرأسية، فهي تحتاج أيضًا إلى قياس الجاذبية.