عندما يفي المنافق بوعوده، يعتبر المنافقون من أشد الفئات ضرراً في المجتمع، لأن ضررهم أكبر من نفعهم. وقد حثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على الابتعاد عن هذه الجماعة والحرص على عدم ارتكابهم أخطائهم. وقد روى صلى الله عليه وسلم أحاديث كثيرة عن المنافقين وصفاتهم وأجرهم، وتحدث عن ضررهم بالمجتمع.

ما هو المقصود بالنفاق

النفاق هو من يُظهر إنسانًا غير ما يخفى بداخله، ويقولون ما ليس في قلوبهم، ويفسدون ويخلقون الخلافات بين الناس قولًا وفعلًا، ويعملون على خداع الناس بخلق الأكاذيب والأوهام و نصرة الكفار على حساب المؤمنين. النبي – صلى الله عليه وسلم – صفاتهم وآياتهم، وقال من له أربع خصال فهو محض منافق، ومن امتلك إحداها صفة النفاق حتى تركها يؤتمن عليه يخون، وإذا حصل كذب، وإذا كان العهد غدرًا، وإذا تخاصم غز. وقد حذرنا منهم سبحانه وتعالى بآيات كثيرة في السور المدنية، وقال في كتابه العزيز إنهم أعداء فاحذرهم.

متى يفي المنافق بوعوده

متى يفي المنافق بوعوده

ومن خصال المنافقين المعروفين الغدر والكذب، وبالتالي لا نستطيع تمييز المنافق عن غيره، وبالتالي نجيب عليك الآن إجابة سؤال متى يفي المنافق بوعوده.

  • الجواب يحافظ المنافق على وعد وعهد فقط لمصلحته.

وقد نصت الشريعة الإسلامية على عقاب المنافقين، وكان عدم قدرتهم على رؤية النور يوم القيامة، وخصص لهم أدنى درجات النار لسوء أعمالهم. أن إجابة السؤال كاملة ومتكاملة مع خالص تمنياتنا لكم بالنجاح والتوفيق.