اقترح بلانك أن الذرات تصدر إشعاعات فقط عندما تتغير طاقة اهتزازها. تتحدث عن الذرة وجزيئاتها. وصف العالم دالتون الذرة بأنها دائرية الشكل ومضغوطة بحيث لا يستطيع أي شيء اختراقها. الذرة هي أصغر جزء من عنصر كيميائي، وهي تحتفظ بخصائص العنصر، ولا يوجد شيء أصغر من الذرة. لا تزال بنية الذرة والتفاعلات التي تحدث فيها تشغل بال العلماء وتدفعهم لاكتشاف المزيد عنها. ولهذا بدأت نظرياتها في الظهور، مثل النظرية الذرية، التي تهتم بدراسة المادة، وتنص على أن كل مادة تتكون من ذرات.

نظريات حول الذرة

ظهر العديد من الفيزيائيين ودرسوا الذرة وحاولوا اكتشافها والتعرف على أجزائها، وظهروا لنا بعدة نظريات ذرية تنص على أن المادة تتكون من ذرات.

والذرة هي أصغر جزء من المادة، ومن هذه النظريات التي تتحدث عن الذرة

  • نظرية دالتون

مما يوحي بأن المواد تتكون من العديد من الجسيمات غير القابلة للتجزئة أو ما يسمى بالذرات، وأن ذرات نفس العنصر متشابهة في الخصائص ومختلفة تمامًا عن ذرات العناصر الأخرى، وتتكون المركبات من اتحاد الذرات.

  • نظرية طومسون، التي اقترحت أن الجسيمات المكونة لأشعة الكاثود كانت أصغر من الذرات، كانت تسمى الإلكترونات، وأثبتت أن الجسيم غير قابل للتجزئة كان مفهومًا خاطئًا.

قانون بلانك في الذرة

وضع بلانك قانون الكم، الذي ينص على أن الجسم الأسود يمتص الطاقة المشعة ويمكن أن يشعها، ولا يمكنه امتصاص أو إطلاق الطاقة إلا إذا كانت في شكل أجزاء صغيرة جدًا من الطاقة، والتي تسمى الكميات، والتي لا يمكن تقسيمها، ويفترض بلانك فرضية الطاقة الكمومية، وفيها يرى بلانك أن ميكانيكا الكم تنطبق فقط على التذبذبات الصغيرة في الذرات، ولا يعتقد أن الضوء نفسه ينتشر في شكل كمية من الطاقة، كما أن فرضية بلانك تظهر أن اللون الأسود الجسم الذي يمتص ويصدر الإشعاع، يشع الطاقة في جميع الترددات، ولكن شدته أقل من بقية الترددات العالية حتى تصل إلى الصفر، يفترض بلانك أن طاقة اهتزاز الذرات في الجسم الصلب لها ترددات محددة.

في نهاية مقالنا الذي شرحنا فيه عن الذرة وكيف تم اكتشافها وما هي النظريات المتعلقة بها، ووصلنا إلى إجابة لسؤال، اقترح بلانك أن الذرات تصدر إشعاعات فقط عندما تتغير طاقة اهتزازها، صحيح أو خطأ الإجابة هي كالتالي لا تصدر الذرات موجات كهرومغناطيسية عندما تكون في حالة اهتزاز، بينما تصدر إشعاعات فقط عندما تتغير طاقتها الاهتزازية.