أعلى نسبة من الغازات في الغلاف الجوي هي الغاز، والغاز السائد إلى حد بعيد هو ثاني أكسيد الكربون، ويشكل 95.9 في المائة من حجم الغلاف الجوي، أما الغازات الأربعة التالية الأكثر وفرة فهي الأرجون والنيتروجين والأكسجين وأول أكسيد الكربون، حيث الهواء يتكون من مزيج من الغازات وليس غازًا في حد ذاته، ومع ذلك، يتكون الهواء في الغالب من النيتروجين، وحوالي 80 في المائة منه، وكل ما تبقى منه تقريبًا عبارة عن أكسجين مع حوالي 1 في المائة من الأرجون، مع تكوين جميع الغازات المتبقية جزء من نسبة مئوية من الهواء.

أعلى نسبة من الغازات في الغلاف الجوي هي الغاز

الغلاف الجوي للأرض عبارة عن طبقة من الغاز مثبتة في مكانها بفعل الجاذبية، مما يمنعها من الهروب إلى الفضاء، حيث تحمي الحياة عن طريق امتصاص الأشعة فوق البنفسجية عن طريق الاحتفاظ بالحرارة لتدفئة سطح الأرض وتقليل درجات الحرارة القصوى بين النهار والليل، كما يشار إلى الغازات. من خلاله يتكون الغلاف الجوي عادة من الهواء، وهو ما تتنفسه جميع الكائنات الحية على الأرض، ومن خلال ما يلي نتعرف على الإجابة الصحيحة وهي

  • الجواب هو غاز النيتروجين.

ما هي أكثر الغازات شيوعًا في الغلاف الجوي للأرض

الغازات الموجودة في الغلاف الجوي للأرض هي النيتروجين والأكسجين وهي الأكثر شيوعًا إلى حد بعيد. يتكون الهواء الجاف من حوالي 78٪ نيتروجين (N2) وحوالي 21٪ أكسجين (O2). الأرجون وثاني أكسيد الكربون والعديد من الغازات الأخرى موجودة أيضًا بكميات أقل بكثير. كل منها يشكل أقل من 1٪ من خليط الغازات في الغلاف الجوي.

من المفاهيم الخاطئة الشائعة أن الأكسجين هو الغاز الأكثر وفرة في الهواء الذي يتم استنشاقه على الأرض. يذهب هذا الشرف إلى النيتروجين الذي يشكل 78٪ من الهواء. يحدث النيتروجين على شكل N2 – ذرتان من النيتروجين مرتبطة ببعضهما البعض، والرابطة قوية جدًا لدرجة أنها تجعل الغاز خاملًا كيميائيًا.