الجزء الجنوبي من المرتفعات الغربية يسمى جبال السروات، والمعروفة أيضًا باسم الصراط، وهي سلسلة جبال في الجزء الغربي من شبه الجزيرة العربية. الجبال)، بالمعنى الضيق، تبدأ السروات من منطقة عسير جنوب السعودية، وتمتد إلى خليج عدن جنوباً، وتمتد على طول الساحل الغربي لليمن بأكمله، وما كان يُعرف سابقاً باسم شمال اليمن، ويمتد شرقاً إلى جزء مما كان عليه سابقاً.

الجزء الجنوبي من المرتفعات الغربية يسمى

هذه الجبال صخرية بشكل رئيسي، على الرغم من أن بعضها يحتوي على نباتات. العديد من القمم صغيرة وخشنة إلى حد ما، لكن بعضها أكثر سلاسة من الطقس. بالقرب من الحدود اليمنية، تبدأ السروات بالانتشار إلى القمم الفردية، ويتحول الحجاز من جرف إلى ارتفاع تدريجي إلى الهضبة اليمنية، وفي اليمن تنقسم السروات إلى المرتفعات الغربية والوسطى، حيث تتلقى المرتفعات الغربية مساحة كبيرة. كمية الأمطار أكثر من أي مكان آخر في شبه الجزيرة، وتشمل المرتفعات الوسطى أعلى الجبال في شبه الجزيرة، ومن خلال ما يلي نتعرف على الإجابة وهي

  • الجواب السروات.

جبال السروات معلومات سياحية عن السعودية

جبال السروات هي سلسلة جبال موازية للساحل الغربي لشبه الجزيرة العربية وهي من أبرز المعالم الجغرافية لشبه الجزيرة. يبدأ السروات من حدود الأردن شمالاً إلى خليج عدن جنوباً ويمر بالسعودية واليمن. 2100 متر، بينما يمكن أن يصل ارتفاع الجزأين الأوسط والجنوبي (سراة عسير وسراة اليمن على التوالي) إلى أكثر من 3300 متر.

من الناحية الجيولوجية، تعتبر السروات جزءًا من الدرع العربي وتتكون في الغالب من الصخور البركانية، حيث تنتهي المنحدرات الغربية فجأة بالقرب من ساحل البحر الأحمر، بينما ينحدر الجانب الشرقي من سلسلة الجبال إلى الأسفل بشكل أكثر رقة ويتقاطع مع الوديان الداعمة للزراعة، خاصة في الروافد الجنوبية للسروات من بين المدن الواقعة داخل السروات، تقع العاصمة اليمنية صنعاء، حيث تواجه الجبال الرياح الموسمية، بالقرب من بعض أعلى قمم السروات.