الخاصية التناضحية هي حركة الماء من الخلية وإليها، “وجعلنا الماء شيئًا حيًا.” الآية القرآنية تلخص كل شيء. يعد الماء مكونًا رئيسيًا لمكونات الكوكب، حيث يشكل ثلث مساحته تقريبًا. ومع ذلك، فإنه يحافظ على توازن هذا الكون واستقرار درجات الحرارة الخارجية والداخلية. ومع ذلك، يلعب الماء دورًا أساسيًا في استكمال عمليات التمثيل الغذائي للكائنات الحية، والحفاظ على درجة حرارة الجسم، ومساعدتها على التكيف مع التقلبات المناخية، وحماية الجلد الخارجي وأعضاء الجسم الداخلية من الجفاف.

التركيب العام لخلايا الكائنات الحية

تتكون الكائنات الحية بشكل عام من خلايا، لكنها تختلف في عددها وشكلها ومكوناتها الداخلية وشرح طريقة عملها. الخلايا هي حجر الزاوية والوحدة الهيكلية في الكائنات الحية. تتكون بعض الكائنات الحية من خلية واحدة تنقسم لتشكل كائنًا حيًا جديدًا مشابهًا للكائن الأصلي، ويتكون البعض الآخر من عدد من الخلايا التي تنقسم لتشكيل الأنسجة. الخلوية هناك نوعان من الخلايا، الخلايا النباتية والخلايا الحيوانية، وتتكون الخلية بشكل عام من

  • غشاء الخلية
  • نواة
  • السيتوبلازم
  • الهيكل الخلوي

التناضح هو حركة الماء داخل وخارج الخلية

التناضح هو حركة الماء داخل وخارج الخلية

يعتبر التناضح من الخصائص التي تمكن الخلايا من امتصاص الماء والعناصر الغذائية للحصول على المواد اللازمة لنمو وإجراء العمليات الحيوية داخل الخلية. يتم رفعه عبر غشاء البلازما، مما يضمن حصول الخلية على كمية كافية من الماء والمواد المغذية.

جواب السؤال

  • الجواب صحيح

ذكرنا في تقريرنا أعلاه أهمية المياه ودورها في تكامل النظام البيئي. أوضحنا أيضًا الهيكل العام للخلايا. ذكرنا أهمية الخاصية التناضحية وكيف تحدث. أجبنا على السؤال الخاص بأن الخاصية التناضحية هي حركة الماء من وإلى الخلية.