حالة من النقص في حجم أو عدد خلايا الدم الحمراء، فإن جسم الإنسان عبارة عن مجموعة من الأعضاء، والأعضاء المترابطة فيما بينها، لأداء وظائف محددة تعتمد على الحفاظ على حياة الإنسان للقيام بأنشطته اليومية في الحياة بدون مرض أو معاناة، كل هذا الجسم مغمور بكمية دم لها نسبة محددة، مع وجود الكثير من المكونات داخل الدم، ولكن هذه الكمية هي حالة نقص أو زيادة فيها تؤدي إلى مضاعفات مرضية للإنسان معقدة. تكوين الجسم يجعل مجال الصحة والعلاج يتطور كل يوم للحفاظ على هذا الكيان كما رأينا العام الماضي مرض كورونا وكيف تسابق الأطباء لإيجاد علاجه كل هذا لإنقاذ الجنس البشري من الدمار. عندما نتحدث عن الدم نجد أنفسنا أمام نوع من المرض، وهو حالة نقص في حجم أو عدد خلايا الدم الحمراء.

تعريف الدم ومكوناته

يتأمل جسم الإنسان فيشعر أنه كائن حي مغمور في سائل مغطى بجلد الإنسان! ولكن إذا نظرنا إلى مادة العلوم العامة، فسنجد أن هذا الاستخدام الميكانيكي قد عُرف في موضوع البيولوجيا أن هذا السائل هو دم، والمقصود أنه سائل أحمر ينتقل إلى جميع أجزاء الجسم.

  • كريات الدم الحمراء وهي تشكل النسبة الأكبر من مكونات الدم، وبالتالي يكون للدم لون أحمر.
  • خلايا الدم البيضاء وهي جزء من جهاز المناعة، وتساعد في حماية الجسم من الأمراض.
  • بلازما الدم هي أساس دم الإنسان، وتعطي الدم مظهره السائل، وتتكون من الماء ومجموعة من المواد المختلفة.
  • الصفيحات الدموية هي المكون المسؤول عن تخثر الدم وتجلطه في الإصابة والإصابة.

حالة انخفاض في حجم أو عدد خلايا الدم الحمراء

لا يمكن للمكونات الأربعة الأساسية للدم أن تميز أحدها عن الآخر، فكل مكون له وظيفة خاصة، وبالتالي، كما نعلم القول الشهير، يزداد شيء ما، وينقص شيء ما. في حجم أو عدد خلايا الدم الحمراء، ماذا يسمى

  • الجواب يتأثر حجم كريات الدم الحمراء بعوامل مثل كمية الحديد وقدرتها على الانقسام، وتركيز الهيموجلوبين فيها. 26-32 ص. إذا انخفضت هذه القيم، سيطور الشخص حجمًا صغيرًا من خلايا الدم الحمراء.

مرض الثلاسيميا الوراثي

يتأثر جسم الإنسان عندما يمرض بعوامل أخرى غير العوامل الطبيعية الخارجية. يوجد علم كامل في علم الأحياء يتحدث عن علم الوراثة، وفي هذا المجال هناك العديد من الأمراض التي تنتقل بسبب العامل الوراثي، بما في ذلك الثلاسيميا، والتي تعرف بأنها فقر الدم الناتج عن انخفاض نسبة الهيموجلوبين في الجسم. الدم، عادة وراثي وأحيانًا نتيجة الزيادة المفرطة في نشاط الغدة الدرقية والتسمم بالألمنيوم، وعادة ما تصاب النساء به أكثر من الرجال.

هنا نختتم مقالتنا. إن جسد الإنسان معجزة الله على الأرض. يستمر البحث في ذلك ولا ينتهي أبدًا. ذكرنا في مقالنا عدة نقاط عن الدم ومكوناته وخلايا الدم الحمراء، والأهم من ذلك ذكرنا حالة انخفاض في حجم أو عدد خلايا الدم الحمراء.