الاسم المعرّب هو الذي يغير شكل الآخر بتغيير موقعه العربي، فاللغة العربية مليئة بالقواعد النحوية لأنها تعتبر من أهم اللغات في العالم، حيث يمكن أن يتحدث بها دول العالم العربي ودول أخرى مثل إيران وغيرها، وفي البداية لم تتضمن أي قواعد حيث كان العرب في أيام ما قبل الإسلام يتحدثون اللغة العربية بطلاقة، ولكن من أجل الحفاظ على اللغة العربية.، تم وضع بعض القواعد اللغوية. الأسماء المعربة هي الأسماء التي تتغير فيها حركة الحرف الأخير وفقًا لموقعه في الجملة.

حروف العلة للاسم المعرّب

الأسماء المعربة هي الأسماء التي تتغير حركتها حسب موقعها في الجملة. وهي مقسمة إلى نوعين التعبيرية بالحركات المرئية والمعبَّر عنها بحركات مُقاسة. يتم التعبير عن الاسم المعبر عنه بالعديد من أحرف العلة والحروف، بما في ذلك

  • الاسم المرتفع وعلاماته الضمة والواو والألف.
  • اسم المذكر وعلاماته الفتحة والكسرة واليا والألف.
  • الصفة وعلاماتها الكسرة والفتحة واليا.

الفرق بين الاسم التعبيري والاسم البناء

يعتبر الاسم المركب حفاظًا على حركته مهما تغير موقعه بشكل جماعي، مثل من قُتل، لذا فإن الكلمة التي أينما وضعناها لا تغير من تركيبها، على عكس الاسم المُعرَّب، والذي عند تغيير الموقف للكلمة تغير حركتها كفتاة جميلة، الفتاة موضوع مرفوع، لكن عند تغيير مكانها أشبه بفتاة جميلة، فقد أصبحت موضوع موضوع، وهذا هو الفرق بين الاسم التعبيري والاسم المبني .

اجب على السؤال

الاسم المعرَّب هو الذي يغير شكل نهايته بتغيير موقعه العربي

  • أصل الأسماء هو النحو، باستثناء بعض المقدمات التي تحيد عن القاعدة.

اللغة العربية بحر عظيم فيه الكثير من الكلمات والقواعد والنحو والتحليل وغيرها، ويحرص العلماء دائما على الحفاظ عليها من الضياع بعد الانفتاح الذي تتعرض له من خلال تعديل القواعد والنحو والنطق ومنها قاعدة الاسم والاسم المعرّب وضرورة التفريق بينهما والتعبير عنهما بالشكل الصحيح. يتغير الشكل الأخير بتغيير موقعه العربي.