من الشكل أدناه، أزواج الزوايا المتجاورة هي. ذكر الله تعالى العديد من قصص الأنبياء في القرآن الكريم، لينقل إلينا العديد من الرسائل والأحكام، وللاستفادة من تجارب السوابق السابقة وعدم تكرار الأخطاء التي ارتكبوها، وهذا من حكم الله تعالى. رحمة لنا حتى لا يبقى فينا شك ولا شك. أسئلة، ومعرفة ما هو السلوك الصحيح عند الوقوع في مشكلة أو معصية، وأحيانًا يصعب على الإنسان فهم بعض الأحكام أو الأوامر، أو حتى يسأل نفسه ويقول لماذا، ويتجنب ذلك. سؤال وتوصيل أفكار ورسائل بالشرح طريقة الأقرب إلى عقل وقلب الإنسان، لقد ذكر الله لنا العديد من قصص الأنبياء التي تحمل في محتواها دروسًا ومواعظًا لنا، وفي تقريرنا التالي سنجيب على سؤال من الأنبياء الذين باركوا ولدا لما سأله لكبر سنه وعقم امرأته.

لماذا أرسل الله أنبياء للبشرية

خلق الله الإنسان وبداخله غريزة الإيمان أن هناك خالقًا كان سبب وجوده ووجود كل هذا الكون من حوله بكل هذه الدقة والإعجاز، لكن الكون كان غامضًا للإنسان في الماضي و وهذا ما دفعه إلى أن يتحول بإيمانه الفطري وأفكاره إلى غير الله، فأرسل الله أنبياء يرشدون البشر من ظلامهم وظلام أذهانهم إلى نور الله وهدايته حتى لا يكون للناس حجة على الله يوم القيامة، أرسل لهم من يأتون إليهم بدليل واضح على وجوده، ومن أرسلهم هم بشر مثلهم يستطيعون إيصال هذه الأفكار بالشرح طريقة الأقرب إلى عقول البشر.

من الأنبياء الذين رزقوا بابن لما سأله لكبر سنه وعقم امرأته

قصة سيدنا زكريا عليه السلام

بعد أن بلغ زكريا عليه السلام شيخوخة كبيرة، ووصل إلى مرحلة الضعف وشيب الشعر دون أن يكون له ولد، بدأ يشعر أنه لا يوجد من يحمل الدعوة الإسلامية من بعده، ولا أحد. الذي يحمل اسمه ونسبه، لكنه يعلم أن الله قادر على كل شيء، فصلى إلى ربه أن يرزقه ابنا، يكمل رحلته في هذا العالم، فبشره الله بفتى اسمه يحيى، فرح جدا. فملأ قلبه فقال اللهم كيف له ولد وأنا في مثل هذه السن وزوجتي عاقر أجابه الله ليؤكد له أنه قادر على كل شيء، وأن علامة مجيء ابنه يحيى هي أنه لن يكون قادرًا على التحدث مع الناس لمدة ثلاث ليالٍ، وبعض الأدلة تقول أنه لا يمكنه إلا أن يتذكر الله ولا يستطيع الكلام. للناس، فكانت معجزة زكريا أن الله أنعم عليه بابنه يحيى، رغم أن الظروف قالت إن هذا مستحيل، ولكن لا يوجد مستحيل على الله.

جواب السؤال

  • زكريا عليه السلام

وبذلك نكون قد رسمنا صورة متكاملة توضح الغرض من ذكر قصص الأنبياء في القرآن والهدف من إرسالها للبشرية. لقد أبرزنا قصة سيدنا زكريا صلى الله عليه وسلم، وأجبنا على سؤال من الأنبياء الذين رزقناهم بالولد عندما سأله لكبر سنه وعقم زوجته.