العضيات التي توجد في الخلايا النباتية ولكن ليس في الخلايا الحيوانية، تعتبر أجزاء أو أجسام حية موجودة في سيتوبلازم حقيقيات النوى، وعادة ما تشمل شبكات البلازما الداخلية وجهاز جولجي للكائن الحي، مع مواد الميتوكوندريا، والبلاستيدات الخضراء، الجسيمات الحالة، والهيكل الخلوي العضوي، والأجسام أحادية النواة والفجوات الموجودة فيه، بحيث لا يمكن رؤيتها إلا باستخدام مجهر إلكتروني دقيق، بحيث يُنظر إلى كل عضية على أنها وظيفتها التنفيذية الخاصة، والشكل مناسب لتلك الوظيفة المحددة ومع اختلاف التركيب أيضًا، فمن الجدير بالذكر أن العضيات توجد فقط في الخلايا حقيقية النواة، ولكن ليس في الخلايا بدائية النواة، ويختلف توزيع أنواع العضيات في الخلايا النباتية عن الخلايا الحيوانية، والسؤال هنا هو ما هي العضيات توجد في الخلايا النباتية ولا توجد في الخلايا الحيوانية.

ما هي العضيات الموجودة في الخلايا النباتية

شبكة البلازما هي شبكة مترابطة من الأنابيب والحويصلات الكلوية مع غشاء البلازما في بعض المواقع والنواة بحيث تتواجد في مواقع مختلفة. سطحها، شبكة بلازما داخلية ناعمة، تستخدم المنطقة لصنع الدهون، وإفراز هرمونات الستيرويد والقضاء على الآثار السامة لبعض الأدوية المخدرة والسموم. ما هي العضيات الموجودة في الخلايا النباتية

مكونات الخلية النباتية

تنقسم الكائنات الحية إلى كائنات وحيدة الخلية وكائنات أخرى متعددة الخلايا، وتنقسم إلى نوعين إلى بدائيات النوى وحقيقيات النوى، ويتضح هذا الاختلاف عند ملاحظة عدد الخلايا التي يتكون منها كل كائن حي، لأن الخلايا الصغيرة غير النوى تتشكل، تمامًا كما في تتكون البكتيريا، حقيقيات النوى من عدد كبير من الخلايا متفاوتة الحجم والتعقيد، كما هو الحال في النباتات، تتكون الخلية النباتية الواحدة من عدد كبير من المكونات أو ما يسمى العضيات، وكلها تسبح في هيكل محاط بجدار خلوي يحددها. شكل مستطيل.

اقرأ أيضا

ما هي العضيات الموجودة في الخلايا النباتية ولكن ليس في الخلايا الحيوانية

  • الجواب الصحيح
  • البلاستيدات الخضراء

الخلية هي الوحدة الهيكلية والوظيفية للكائنات الحية الموجودة، بحيث تتكون جميع الكائنات الحية من خلية واحدة أو أكثر، والتي يتم إنتاجها من خلال انقسام الخلية أثناء عملية النمو، وعادة ما يتم تقسيم الخلايا إلى خلايا نباتية وخلايا حيوانية، وفي هذا أجبنا على سؤال ما هي الكائنات الحية التي توجد في الخلايا النباتية ولا توجد في الخلايا الحيوانية.