في النباتات، تكون عمليتا التمثيل الضوئي والتنفس متعاكستين تقريبًا. من المعروف أن النباتات هي مجموعة رئيسية وأساسية من الكائنات الحية مثل الأعشاب والأشجار والأعشاب الضارة، ويقدر عدد أنواعها بنحو 8.7 مليون نوع في أجزاء مختلفة من العالم. تغطي النباتات مساحات كبيرة من سطح الأرض ومن مميزاتها أنها تعيش في جميع البيئات ذات المناخات المختلفة وتزود الغلاف الجوي بالأكسجين ويطلق بخار الماء مما يؤدي بدوره إلى تليين الغلاف الجوي.

تعريف التمثيل الضوئي وتنفس النباتات

يحدث التمثيل الضوئي في النباتات ذاتية التغذية، وتحديداً في الأجزاء الخضراء من النباتات، والطحالب، ونوع واحد من البكتيريا يسمى البكتيريا الزرقاء، وكلها تشترك في صنع طعامها (سكر الجلوكوز) من خلال عملية التمثيل الضوئي، حيث تكون الطاقة الضوئية. تمتص قادمة من الشمس بواسطة البلاستيدات الخضراء وتحويلها إلى طاقة كيميائية مما يؤدي إلى تثبيت غاز ثاني أكسيد الكربون داخل البلاستيدات الخضراء وإطلاق غاز الأكسجين وقطرات الماء مع سكر الجلوكوز، وتتميز عملية التنفس الهوائي في النباتات بـ يحدث مباشرة بين النبات والبيئة يصل الأكسجين إلى الخلايا بطرق مختلفة، اعتمادًا على نوع النبات، ويتم إطلاق ثاني أكسيد الكربون.

حل سؤالاً تحدث فيه عمليتا التمثيل الضوئي والتنفس في النباتات

تقوم النباتات بالعديد من العمليات الكيميائية من أجل تلبية احتياجاتها من الغذاء والأكسجين، وتعد عملية التمثيل الضوئي وعملية التنفس من أهم العمليات التي تضمن عمر النبات وتساعده على النمو. في النباتات، تكون عمليتا التمثيل الضوئي والتنفس متعاكستين تقريبًا.

اجب على السؤال

البيان صحيح.

في النباتات، يحدث التمثيل الضوئي والتنفس بطرق معاكسة تقريبًا

غريزة البقاء ليست موجودة فقط في البشر، ولكن أيضًا في الحيوانات والنباتات. تستيقظ الحيوانات بحثًا عن مصدر رزقها وتحذير الكائنات الأخرى من الحياة، كما تقوم النباتات بالعديد من العمليات الكيميائية من أجل البقاء على قيد الحياة والدفاع عن نفسها، حيث تتم عمليتا التمثيل الضوئي في النباتات، التنفس والتنفس متعاكسان تقريبًا.