لا يصنف كوكب بلوتو على أنه كوكب قزم، فالمجموعة الشمسية تتكون من ثمانية كواكب مرتبة بعد الشمس وتدور حولها، وتختلف الكواكب باختلاف كتلتها ومدارها وتركيبها الفيزيائي والكيميائي، والمطلوب استدعاء هو كوكب يدور حول نجم، وحجمه كافٍ لامتلاك الجاذبية لتشكيل شكل كروي وإزالة الأجسام التي تمر بالقرب من مداره حول الشمس، ويكون لكوكب الأرض النسبة الأكبر من الجاذبية، يليه كوكب المريخ.، وهناك أنواع عديدة من الكواكب، منها الكواكب العملاقة والكواكب القزمة وغيرها. كوكب قزم.

المفهوم الفلكي للكواكب

الكوكب جرم سماوي يدور حول نجم وله جاذبية تحوله إلى شكل دائري، والكوكب معتم ويحصل على الضوء والحرارة من الشمس بالدوران حوله. تدور الأرض حول الكواكب والنجوم والمجرات.

أنواع الكواكب في النظام الشمسي

للكواكب خصائص مختلفة، ولكل كوكب خصائص مختلفة عن الآخر، من حيث الكتلة والجاذبية وطبيعة المناخ والتربة ووجود الماء.

  • الكواكب الأرضية تشمل الأرض فقط ويتم تصنيفها على أساس احتوائها على مكونات الحياة
  • الكواكب الغازية العملاقة وهي الكواكب العملاقة ولا تحتوي في تكوينها على مواد صلبة، بما في ذلك زحل والمشتري وأورانوس.
  • الكواكب الجليدية العملاقة سميت لاكتشاف الجليد على سطحها، ولكن لا يوجد هيدروجين معدني
  • الكواكب القزمة هي أجسام تدور حول الشمس ولكنها لا تؤثر على الأجسام المحيطة وليس لها أقمار.

تفسير تصنيف كوكب بلوتو بأنه ليس كوكب قزم

اعتبر العلماء أن للكوكب بعض الخصائص التي يجب أن يتمتع بها من أجل تسميته كوكب وليس جرم سماوي، لكن كوكب بلوتو لسنوات كان موضوع تساؤلات العلماء، حيث ظهر كوكب أكبر مؤخرًا خلفه، والذي أدى إلى تراجع اسمه ككوكب قزم، حيث أن الكوكب القزم هو جسم ذو كتلة كروية يدور حول الشمس وجاذبيته تبقيها متوازنة، وجرد بلوتو من اسمه لأنه لا يمتلك خصائص و خصائص الكواكب، وهذا تفسير لتصنيف بلوتو بأنه ليس كوكبًا قزمًا.

في عام 1930 م، تم اكتشاف بلوتو، وبسبب قربه من كوكب نبتون ودورانه المتوازن حول الشمس ووجود جاذبية قادرة على الحفاظ على توازنه، أطلق عليه اسم الكوكب القزم، ولكن بعد أن أجرى العلماء دراسات.، تم تجريده من الكواكب واعتبر جرم سماوي، لذلك لم يتم تصنيف بلوتو كجرم سماوي. الكواكب الخارجية إنه كوكب قزم.