محلول مشبع من السكر والماء كيف تزيد من قابليته للذوبان هل سبق لك أن أضفت ملعقة من السكر إلى الشاي وتساءلت لماذا اختفى أين ذهبت في الواقع، السكر لا يختلف، فقد تغير من شكله الصلب إلى شكل مذاب في عملية تسمى الذوبان الكيميائي، والنتيجة هي محلول سكر الشاي الذي يتم فيه توزيع جزيئات السكر بشكل موحد في الشاي، حيث إذا كان المذاب مادة صلبة أو سائلة، وزيادة درجة الحرارة تزداد على سبيل المثال، يمكن أن يذوب المزيد من السكر في الماء الساخن أكثر من الماء البارد، وإذا كان المذاب عبارة عن غاز، فإن زيادة درجة الحرارة تقلل من قابليته للذوبان، على سبيل المثال، يمكن أن يذوب القليل من ثاني أكسيد الكربون في الماء الدافئ مقارنة بالماء البارد.

محلول مشبع من السكر والماء كيف تزيد قابليته للذوبان

درجة تشبع محلول السكر، يمكنك صنعه عن طريق إضافة المزيد من السكر إلى الماء أكثر مما يذوب في درجة حرارة الغرفة، وتسخين الخليط حتى يزداد حد الذوبان بدرجة كافية للسماح لكل السكر بالذوبان، وتعليق الخيط في الحرارة. المحلول والسماح للمحلول بالذوبان، ثم تبريده ببطء إلى درجة حرارة الغرفة، وبالتالي تنمو المادة، ومن خلال ما يلي نحصل على الإجابة الصحيحة، وهي كالتالي

  • الجواب / يمكن زيادة الذوبان عن طريق تقليب المحلول أو تكسير السكر إلى قطع أصغر أو ربع درجة حرارة الماء.

أمثلة على محلول مشبع

من أمثلة المحاليل المشبعة إضافة السكر إلى الماء حتى تختفي القابلية للذوبان يؤدي إلى تكوين محلول مشبع، والاستمرار في إذابة الملح في الماء حتى يتوقف عن الذوبان يؤدي إلى تكوين محلول مشبع وكذلك تربة الأرض. مشبع بالنيتروجين، حيث يضاف الملح إلى الخل كمحلول مشبع عندما يتوقف الملح عن الذوبان.

الكيمياء هي دراسة المادة وكيف تتصرف وتتفاعل مع أنواع أخرى من المادة. كل شيء حولنا مصنوع من مادة. يمكنك استكشاف خصائصه باستخدام المواد الكيميائية الشائعة في منزلك. الشرح طريقة التي يتصرف بها تسمى خاصية المادة. واحدة من الخصائص الهامة تسمى الذوبان. نفكر أيضًا في القابلية للذوبان. عندما نذوب شيئًا ما في الماء أو في سائل آخر، إذا كانت مادة كيميائية قابلة للذوبان في الماء، فإن المادة الكيميائية ستذوب أو تختفي عند إضافتها إلى الماء، وإذا لم تكن قابلة للذوبان، فلن تذوب وستظل تطفو في السائل أو في الجزء السفلي من الحاوية.