تسمى كمية بخار الماء في الغلاف الجوي، وكمية البخار في الغلاف الجوي لا تنفصل عن الماء كمكمل لتحولاته الفيزيائية والكيميائية، ورطوبة الهواء أو رطوبة الهواء هي كمية بخار الماء في الهواء، خاصة في طبقة التروبوسفير (الغلاف الجوي السفلي) وتختلف الرطوبة وفقًا لدرجة الحرارة وضغط الهواء. فكلما كان الهواء أكثر دفئًا، زادت كمية بخار الماء الذي يحمله. سنجد إجابة السؤال عن كمية بخار الماء في الغلاف الجوي، لذا تابعنا لمعرفة الإجابة.

بخار الماء في الغلاف الجوي

كمية الماء الموجودة على شكل رطوبة في الغلاف الجوي صغيرة جدًا (حوالي 0.01٪ من كمية الماء على الأرض) مقارنة بكمية المياه الموجودة على سطح الأرض (حوالي مليار و 360 مليون كيلومتر مربع) ). ومع ذلك، يتبخر حوالي 380 ألف كيلومتر مكعب من المياه، مما يؤدي إلى ارتفاع الغلاف الجوي العام، حيث يتبخر منها حوالي 60 ألف كيلومتر مكعب من القارات (بحيرات وأنهار وتربة ونباتات) ؛ يتبخر حوالي 320 ألف كيلومتر مكعب من المحيطات والبحار.

  • سؤال كمية بخار الماء في الغلاف الجوي تسمى.
  • الجواب الرطوبة.

اقرأ أيضا

الرطوبة هي أحد المحركات الرئيسية للمناخ

بعد أن حددنا إجابة السؤال، كم يسمى بخار الماء في الغلاف الجوي، من الضروري تحديد الرطوبة وما هي، حيث تعود هذه الكمية من الماء إلى السطح بأكثر من شرح طريقة.

  • في المناطق الرطبة، قد تصل الرطوبة إلى 100٪ ويتشكل ضباب كثيف، وعندما تقل الرطوبة عن 30٪، يصبح الهواء جافًا تقريبًا، مما يجعل الناس يشعرون بالعطش الشديد للماء.
  • الرطوبة مرتفعة في المدن الساحلية، خاصة في فصل الصيف. من 60٪ إلى 70٪ خلال النهار، مع درجة حرارة 38 درجة، يجعلك تشعر أن درجة الحرارة أعلى مما هي عليه في الواقع، والشخص يتعرق كثيرًا لدرجة أنه إذا قضى وقتًا طويلاً في العراء يصاب بالجفاف ويجب نقله إلى المستشفى حيث تكمن الرطوبة في الضباب والندى والرطوبة.
  • تعد رطوبة الغلاف الجوي أحد “العوامل الدافعة” الرئيسية للمناخ، وذلك بسبب الطاقة الهائلة المكتسبة أو المنبعثة عند تحول المياه من حالة إلى أخرى، حيث يكتسب الماء الطاقة عند التبخر، والتي تبلغ 580 سعرة حرارية لكل جرام من الماء، والتي بالبخار على شكل حرارة كامنة.

اخترنا لك

خلال السطور السابقة من المقال قدمنا ​​لكم إجابة لسؤال كمية بخار الماء في الغلاف الجوي يسمى، وعلمنا أن الرطوبة هي أحد المحركات الرئيسية للمناخ، وشرحنا مجمل المناطق وعلاقتها بالرطوبة من خلال مستوى الرطوبة في كل منطقة بقصد التخفيف ونتمنى المنفعة للجميع.