ما هي البحار التي يربط بينها المضيق، المضيق عبارة عن مسطح مائي ضيق يربط بين جسمين مائيين أكبر، حيث قد يتشكل من كسر في البرزخ، وهو جسم ضيق من الأرض يربط بين جسدين مائيين، ويمكن أن تؤدي التحولات التكتونية إلى مثل هذا المضيق، وهو أحد المضائق التي تشكلت بسبب النشاط التكتوني، فإن مضيق جبل طارق هو الرابط الوحيد بين البحر الأبيض المتوسط ​​والمحيط الأطلسي. مضيق جبل طارق يغلق بالفعل حيث تنزلق الصفيحة التكتونية الأفريقية شمالًا، ويمكن أيضًا أن يتشكل المضيق من خلال تدفق المياه على الأرض التي تراجعت أو تآكلت، وتم تشكيل المضيق البوسفور، الذي يربط بين البحر الأسود والبحر الأسود. بحر إيجه بهذه الشرح طريقة، حيث تآكلت الأرض الواقعة على الحافة الجنوبية الغربية للبحر الأسود وانهارت مما أدى إلى وجود مضيق.

ما هي البحار التي يتصل بها المضيق

تاريخيا، كانت للمضائق أهمية استراتيجية كبيرة. من يسيطر على المضيق من المرجح أن يسيطر على البحر وطرق الشحن في المنطقة بأكملها. يربط مضيق هرمز الخليج العربي وجزء من بحر العرب يسمى خليج عمان، حيث يتم شحن كميات كبيرة من النفط من دول الشرق الأوسط عبر مضيق هرمز، حيث يقع المضيق تحت السيطرة المشتركة لسلطنة عمان والولايات المتحدة. الإمارات العربية وإيران وهذه الدول التي تصدر كل النفط نادراً ما تتعارض مع بعضها البعض، ولكل منها مراكز عسكرية في المنطقة، ومن خلال ما يلي نتعرف على الجواب وهو

  • الجواب البحر الأبيض المتوسط ​​والمحيط الأطلسي.

بعض المضائق لا يمكن تجاوزها. نظرًا لأنها ضحلة جدًا أو بسبب الشعاب المرجانية أو الأرخبيلات التي لا يمكن ملاحتها، فمن المعروف أيضًا أن المضائق هي مواقع تراكم الرواسب، وعادة ما تكون رواسب بحجم الرمال على كلا المخرجين المعاكسين للمضيق.