تبقى الجسيمات الذائبة في خليط غرواني منفصلة، مترسبة، ومنفصلة عن المذيب. الكيمياء مادة تدرس المواد وتفاعلها مع المواد الأخرى. عملية الذوبان هي إحاطة جسيمات جسم المذيب بجزيئات الجسم المذاب. يضيفون مادة يمكن أن تكون حالتها سائلة أو صلبة أو غازية إلى المذيب. تنتج العملية محلولًا، وتعتمد هذه العملية على مكونين رئيسيين، جسم المذيب والجسم القابل للذوبان. تؤثر درجة الحرارة ودرجة التشبع وطبيعة هذه الأجسام على معدل الذوبان، وتساهم عملية التقليب في زيادة سرعة الذوبان، وسنشرح في ما يلي سبب بقاء جزيئات المذاب في الخليط الغروي متباعدة وترسبت وفصلت عن المذيب.

مفهوم عملية الحل

عملية الذوبان هي درجة ذوبان المادة في مذيب لتشكيل محلول، وتختلف القابلية للذوبان وفقًا لحالة المواد. مثال تزيد المواد الصلبة من قابليتها للذوبان في السوائل ذات درجة الحرارة المرتفعة. تختلف هذه العملية عن مفهوم الاندماج، حيث أن الاندماج يعني تحولًا في الحالة الفيزيائية للمادة، ولضمان نجاح عملية الذوبان، يجب أن يكون هناك شبه في المذيب والمادة الذائبة، مفهوم الذوبان. معالجة.

شرح فصل وترسيب الجزيئات المذابة من المذيب في خليط غرواني

الخليط هو جزء من الكيمياء، وينتج عن خلط عنصرين أو أكثر معًا دون تفاعل ويحافظ كل عنصر على حالته وخصائصه الكيميائية والفيزيائية. المواد الموجودة فيه أكثر من 1000 نانومتر، لذلك تبقى الجزيئات الذائبة منفصلة عن المذيب الموجود فيها لأنها مشحونة على سطحها بواسطة مجموعات ذرية أو قطبية، والتي تشكل طبقات كهروستاتيكية حول الجسيمات. تصادم جسيمات المذيب مع الجسيمات المذابة، وهذا ما يفسر فصل وترسيب الجسيمات المذابة من المذيب في الخليط الغرواني.

الجواب هو

  • بسبب الشحنات الذرية والقطبية على سطح الأجسام، تتشكل طبقات كهروستاتيكية حولها تتنافر، مما يؤدي إلى انفصال الجسيمات

تعتمد عملية الذوبان على درجة الحرارة ومن خلال الطاقة الحرارية تعمل على تفتيت وكسر روابط الجسم المذاب وإنتاج المحلول ولكن هذه العملية لا تنجح إذا لم تكن هناك عناصر متشابهة بين المذيب والأجسام الذائبة وتسمى عملية الذوبان غير المتجانسة، وتبقى الجسيمات الذائبة في الخليط الغرواني متباعدة ومترسبة ومنفصلة حول المذيب.