تشكلت المياه التي تراكمت في باطن الأرض، ومصدر المياه العذبة على سطح الأرض هو الماء المتراكم في باطن الأرض. أكد العلماء وجود كميات هائلة من المياه المخزنة في الأرض، والتي يتم تخزينها من خلال طبقة، طبقة صخرية من عباءة القشرة الأرضية، والتي تتميز بقدرتها على الاحتفاظ بالماء مثل الإسفنج، وكمياتها من المياه المخزنة إما مساوية أو أكبر من الكميات المجمعة في المحيطات، لأن كميات المياه المجمعة ليست في الحالة السائلة أو الصلبة أو الغازية. عدد.

ما هو المقصود بالمياه الجوفية

المطر هو المصدر الأول للمياه، ولكن نتيجة تذبذب هطول الأمطار وهبوطها بمعدلات متفاوتة من سنة إلى أخرى، أصبح المصدر الرئيسي للمياه الجوفية، خاصة في فلسطين وفي الدول التي تكون فيها معدلات هطول الأمطار قليلة جدًا، هذا جعل المياه الجوفية المصدر الرئيسي للمياه، ومن خلال الموقع الرسمي تكمن أهمية المياه الجوفية. تسمى المياه الجوفية مياه الأمطار التي تتسرب إلى الأرض من خلال التكوين الجيولوجي المنفذ، وتساهم الطبقة الصخرية من عباءة قشرة الأرض في تخزين المياه وامتصاصها مثل الإسفنج.

طبقات وأنواع المياه الجوفية

أولاً، تأتي معظم المياه الجوفية من المطر، حيث يتراكم هطول الأمطار تحت سطح الأرض في منطقة صخرية كثيفة. تتعدد أنواع المياه الجوفية ويمكن تصنيفها حسب درجة الملوحة ومدى نفاذية طبقاتها تحت سطح الأرض

أنواع المياه الجوفية حسب ملوحتها

  • المياه الجوفية قليلة الملوحة
  • مياه جوفية عالية الملوحة
  • مياه جوفية متوسطة الملوحة
  • المياه الجوفية الحمضية

أنواع طبقات المياه الجوفية

  • تسمى الطبقات التي توجد فيها طبقة أرضية تمنع تسرب الماء إلى سطح الأرض طبقات المياه الجوفية المحصورة
  • طبقات تسمح للماء بالتسرب إلى سطح الأرض، والتي تسمى طبقات المياه الجوفية غير المحصورة

أما إجابة السؤال فتكون الماء الذي كان قد تجمع في باطن الأرض

  • طوابق

أخيرًا، تعد المياه الجوفية موردًا أساسيًا وتلعب دورًا مهمًا في تنمية المناطق القاحلة وشبه القاحلة غير الصالحة للاستخدام. هناك كميات كبيرة من المياه مخزنة في باطن الأرض لم يتم استكشافها حتى الآن.