من وظائف الساق البيئة هي نظام متكامل يتكون من الكائنات الحية وغير الحية والفضاء الذي تعيش فيه، ويوحي مصطلح النظام بوجود تأثير متبادل بين هذه العناصر بحيث يكون أي خلل في أحد وهي تؤثر على باقي عناصر النظام الأخرى، والعنصر الأول من هذا النظام وحجر الزاوية الخاص به هم نباتات، لذلك يجب الحفاظ عليها بكل القوى الممكنة والحفاظ على هذا الغطاء النباتي يقع على عاتق الإنسان، لضمان بقائه و الاستمرارية على الأرض، ولضمان الحفاظ على التوازن البيئي، وفي مقالنا التالي سنجيب على سؤال من وظائف الساق.

أهم خصائص النباتات

النباتات هي كائنات حية تشكل بداية السلسلة الغذائية، معظمها ذاتية التغذية تتغذى من خلال عملية التمثيل الضوئي، وهي رئتي العالم التي تتنفس من خلالها وتتخلص من جميع السموم والغازات المسببة للعالم. الاحترار، هناك العديد من أنواع النباتات حيث أثبتت دراسة عام 2011 أن عدد الأنواع النباتية يقدر بنحو 6.5 مليون نوع، وتشكل معظم هذه الأنواع المصدر الغذائي لبقية عناصر السلسلة الغذائية، مثل بعض الحيوانات والبشر. .

من وظائف الساق

ما هي اجزاء النبات

تمر النباتات بمراحل مختلفة من النمو وفي كل مرة يتطور شكلها ومكوناتها العضوية من كونها بذرة إلى ثمرة، وسنذكر أهم أجزاء النبات.

  • أوراق
  • الساق
  • جذر
  • زهور
  • الفاكهة

ما هي وظائف الساق

ينمو الساق من جزء من النبات يسمى تحت الفلقة، حيث ينمو هذا الجزء ويرتفع عالياً حتى يخرج من التربة ويستمر في النمو، مكونًا الجذع. للساق العديد من الوظائف أهمها مذكور.

جواب السؤال

  • ينقل الجذع الماء والغذاء من التربة إلى جميع أجزاء النبات ويمنح النبات الدعم، وتلعب بعض أنواع السيقان دورًا في عملية التكاثر اللاجنسي في النبات.

في نهاية مقالتنا، شرحنا المقصود بالنظام البيئي وما هو دور النباتات في هذا النظام. ذكرنا أجزاء النبات وأجبنا على سؤال حول وظائف الساق.