الشمس هي النجم الوحيد في المجموعة الشمسية، فالكواكب في النظام الشمسي تمثل مجموعة من الأجرام السماوية التي تدور حول الشمس في اتجاه ثابت ومدارات إهليلجية محددة، أو ما يعرف بالقطع الناقص، ومن خلال ما يلي نستطيع يميز النجم بسهولة بين النجم والكوكب، فالنجم جسم سماوي مكون من كتلة غازية مشتعلة تشع الضوء والحرارة باستمرار، بينما الكوكب جسم سماوي مظلم يدور حول الشمس. إنه لا يشع ضوءًا، لكنه يعكس ضوء الشمس. في ضوء هذه المعلومات سنتعرف بالتفصيل على ما هو مطلوب في العنوان الرئيسي عن الشمس ومركزها في النظام الشمسي.

الشمس هي النجم الوحيد في المجموعة الشمسية

الشمس كتلة غازية مشتعلة تشع الضوء والحرارة باستمرار. أما المصدر الحراري لنجم الشمس فهو يتكون من غازات متوهجة مثل الهيليوم والهيدروجين، وهو مصدر طاقته من التفاعلات الحرارية النووية. تدور كواكب النظام الشمسي حول الشمس بما يكفي من الكواكب في مدارات بيضاوية ثابتة، ويمكن الحصول على جميع المعلومات المتعلقة بدراسة الكواكب الداخلية، والتي تعرف بالكواكب القريبة من الشمس، والكواكب الخارجية، وهي الكواكب بعيدة عن الشمس.

ترتيب الأرض بالنسبة للشمس

بالإشارة إلى ما يتم الحديث عنه حول كون الشمس هي النجم الوحيد في النظام الشمسي، من الضروري معرفة ترتيب مجموعات النظام الشمسي فيما يتعلق بالمجموعة الداخلية، والتي تتكون من عطارد والزهرة والأرض و المريخ والمجموعة الخارجية التي تتكون من كوكب المشتري وزحل وأورانوس ونبتون وبلوتو. الترتيب مع الشرح التفصيلي من خلال الآتي

  • الكواكب الداخلية (الكواكب القريبة من الشمس)
  1. عطارد هو أقرب كوكب إلى الشمس، ودرجة حرارته أعلى من درجة حرارة الأرض.
  2. الزهرة وتعرف بنجمة الصباح والمساء ولا توجد أقمار حولها.
  3. كوكب الأرض الأرض كوكب الحياة ودرجة حرارته متوسطة والقمر يدور حول الأرض ويدور حول الشمس.
  4. المريخ يُعرف بالكوكب الأحمر، ودرجة حرارة سطحه أبرد من درجة حرارة سطح الأرض، ويدور حوله قمرين صغيرين.
  • الكواكب الخارجية (كواكب بعيدة عن الشمس)
  1. كوكب المشتري أحد أكبر الكواكب في المجموعة الشمسية، ويحيط به 16 قمراً.
  2. زحل أروع كوكب في المجموعة الشمسية، يتميز بحلقاته اللامعة، ويحيط به 32 قمراً.
  3. أورانوس كوكب أزرق مخضر محاط ب 18 قمرا.
  4. نبتون أحد الكواكب الكبيرة التي تدور حول الشمس وتظهر باللون الأزرق وتحيط بها 8 أقمار.

كم عدد الكواكب في النظام الشمسي

وبالإشارة إلى ما يتم الحديث عنه من كون الشمس هي النجم الوحيد في المجموعة الشمسية، فإن هذا البيان صحيح ويؤكد عدد الكواكب في النظام الشمسي مقسمة إلى مجموعتين، الكواكب القريبة الداخلية والكواكب الخارجية، و العدد الإجمالي لهذه الكواكب ثمانية.

سؤال // الشمس هي النجم الوحيد في المجموعة الشمسية

الجواب البيان صحيح.

طلابنا الأعزاء، في نهاية المقال، قدمنا ​​لكم الإجابة على سؤال أن الشمس هي النجم الوحيد في المجموعة الشمسية، حتى نتمكن من التعرف على جميع الكواكب المتعلقة بالنظام الشمسي.