يمكن تمثيل البيانات في الجدول أدناه، والذي يوضح عدد السيارات المملوكة لـ 24 عائلة، باستخدام التمثيل في النقاط الموضحة بجوار الجدول. الرياضيات هي علم قائم بذاته يشارك بشكل أساسي في التكنولوجيا والفيزياء وله دور رئيسي في مختلف العلوم الأخرى، ويسمى الحساب الكمي والتفكير المنطقي والقياس والنظام والحساب ووصف الأشكال. يتعامل مع عدة أقسام وهي الإحصاء وتمثيل البيانات والجبر والحساب والهندسة وعلم المثلثات.

ما هو الإحصاء

يُعرَّف الإحصاء بأنه أحد أقسام الرياضيات ويستند إلى جمع البيانات وتحليلها وتفسيرها. تستخدم الحكومات الإحصائيات في بيانات التعداد السكاني وتستخدم لتحويل الكثير من البيانات في مختلف المجالات التطبيقية إلى معلومات مفيدة في أي شكل من أشكال الإحصاءات بما يتناسب مع البيانات. تنقسم الإحصائيات إلى أقسام هي

  • الإحصاء الوصفي الهدف منه عرض البيانات بشرح طريقة سهلة تسهل عرض البيانات وفهمها.
  • الطرق الرسومية توجد أكثر من شرح طريقة بيانية لوصف البيانات، منها تصوير البيانات النوعية وتوزيعها بالترددات بواسطة جهاز الرسم البياني، والشرح طريقة الأخرى هي شرح طريقة الرسم البياني.
  • الطرق الجدولية تستخدم لتمثيل البيانات ذات المتغير الواحد، من طرق الجدولة في الإحصاء الوصفي، وشرح طريقة توزيع التردد، وشرح طريقة توزيع التردد النسبي، وشرح طريقة الجدولة المتقاطعة، وأخيرًا شرح طريقة الجدولة المتقاطعة.

هل يمكن تمثيل البيانات في الجدول أدناه الذي يوضح عدد السيارات المملوكة لـ 24 عائلة

يمكن تمثيل البيانات بواسطة جدول، من خلال ترتيب الأرقام، وتحتاج بعض البيانات إلى جداول من الصفوف والأعمدة بحيث تظهر البيانات بشرح طريقة منظمة تسهل قراءتها.

جواب السؤال

  • استخدام شرح طريقة التمثيل برسم خط مستقيم للأرقام
  • ثم تضع علامة على كل رقم مطابق وكل علامة تمثل قطعة واحدة فقط.

يمكن تمثيل البيانات في الجدول أدناه، والذي يوضح عدد السيارات المملوكة لـ 24 عائلة، باستخدام التمثيل النقطي الموضح بجوار الجدول.

يواجه العالم كميات هائلة من البيانات والإحصاءات التي جاءت وهي من العلوم العملية التي دخلت في مجالات تطبيقية مختلفة وعملت على تحويل البيانات إلى معلومات مفهومة وسهلة القراءة لتسهيل التعامل مع هذه البيانات.