إنها الأشكال السطحية التي تشكل قشرة الأرض من الجبال والهضاب والتلال وغيرها. التضاريس التكتونية هي أي من سمات التضاريس التي تنتج بشكل أساسي عن طريق رفع قشرة الأرض أو نزولها أو ارتفاع الحركات الصخرية. وهي تشمل الجبال والهضاب والوديان المتصدعة، بينما تآكل تشكل التضاريس، تكمن أصوله في العمليات التكتونية التي تبني الهياكل الأساسية للأرض، وكلمة تكتونية مشتقة من الكلمة اليونانية tekton، والتي تعني “باني”، حيث تكتون تخلق العمليات الأشكال الأرضية بشكل أساسي عن طريق التسبب في ارتفاع أو سقوط المواد الصخرية، وهي كتل طبقات أو شرائح من قشرة الأرض، والحمم البركانية المنصهرة، وحتى الكتل الكبيرة التي تشمل القشرة بأكملها والغطاء العلوي، وفي بعض المناطق تخلق هذه العمليات وتحافظ على ارتفاعات عالية مثل الجبال والهضاب.

الشكل السطحي الذي تتكون قشرة الأرض من الجبال والهضاب والتلال

يمكن أن تؤدي حركة الصفائح التكتونية الجوفية إلى خلق التضاريس عن طريق دفع الجبال والتلال، ويمكن أن يؤدي التعرية بفعل المياه والرياح إلى تآكل الأرض وإنشاء تضاريس مثل الوديان والوديان، وكلا العمليتين تحدث على مدى فترة طويلة من الزمن، وأحيانًا ملايين السنين، وعبر بعد ذلك نحصل على الإجابة وهي

  • الجواب هو التضاريس.

الجبال هي تضاريس كبيرة ترتفع عالياً فوق التضاريس المحيطة بها وعادة ما تكون قمم حادة، حيث تتشكل معظم الجبال من حركة الصفائح التكتونية للأرض والتي تسمى النشاط التكتوني، والصفائح التكتونية عبارة عن ألواح ضخمة من الصخور توجد تحت سطح الأرض. القارات والمحيطات، وعندما يتم دفع صفيحتين تكتونيتين معًا لفترة طويلة، يتم دفع شظايا القشرة للأعلى، لتشكيل سلاسل جبلية تمد المسافة بين الصفيحتين التكتونيتين، حيث يقدر العلماء أن هذه العملية قد تستغرق إلى 100 مليون سنة.