اكتب تركيبة لويس لثلاثي كلوريد الفوسفور هل يعد صحيحًا، الكيمياء هي أحد العلوم التي تجد روادها لديهم هذا الشغف بالمركبات الكيميائية وتصنيف العناصر وحتى الغريب أنهم معجبون بالجدول الدوري! لكنها منطقة يتنافس فيها العلماء في المعامل على تصنيع العديد من المركبات التي تفيد حياتنا في جميع مجالاتها سواء كانت زراعية أو صناعية أو طبية .. الخ. تولي العديد من الدول العربية والغربية اهتمامًا خاصًا بتمويل المعامل الكيميائية لما لها من فوائد في حياتنا لا يمكننا الاستغناء عنها. هذا العلم له علماء مشهورون، لكل منهم تاريخه الخاص، بما في ذلك لويس، وبسبب ذلك يطرح الطلاب على وسائل التواصل الاجتماعي سؤالًا حول تكوينه، والذي سنشرحه أدناه. اكتب بنية لويس لثلاثي كلوريد الفوسفور.

تمثيل (شكل) لويس

لكل اختراع مالك أو عالم عظيم وراءه، وبالطبع أفادنا كثيرًا، خاصة عندما نتحدث عن الكيميائيين واكتشافاتهم. تُستخدم صورة الرسم البياني ثنائية الأبعاد لتوضيح الروابط بين الذرات ولتوضيح أزواج الإلكترونات غير المزدوجة المتاحة.

اكتب معادلة لويس لثلاثي كلوريد الفوسفور

ثلاثي كلوريد الفوسفور

العناصر موجودة بأعداد كبيرة بيننا وفي محيطنا، وهي مصنفة إلى عائلات ومجموعات، ولكل منها خصائصها الخاصة، بما في ذلك الفوسفور ثلاثي كلوريد، أو اسمه العلمي (الفوسفور ثلاثي كلوريد)، وهو مركب كيميائي ينتمي إلى عائلة هاليدات الفوسفور، وصيغته هي PCL3، وهو سائل عديم اللون، وهو سام بغض النظر عن كيفية تخفيفه.

اكتب معادلة لويس لثلاثي كلوريد الفوسفور

كان لتكوين لويس كتابات متعددة للعديد من العناصر والمركبات التي عرفنا فيها ما إذا كان المركب حمضًا أم أساسًا، والإجابة المتعلقة بمركب ثلاثي كلوريد الفوسفور هي إذا رسمنا المركب، فسيكون في تمثيل لويس على النحو التالي، أ هرم بثلاثة فروع والفوسفور الموجود يشترك مع الكلور ثلاثة إلكترونات مع زوج من الإلكترونات غير المشتركة، من الرسم البياني، يعتبر المركب قاعدة لويس.

اجب على السؤال

اكتب معادلة لويس لثلاثي كلوريد الفوسفور

  • يحتوي الفوسفور في PCL3 على ثلاثة إلكترونات يشترك فيها مع ثلاث ذرات كلور وزوج غير مشترك من الإلكترونات يعمل كقاعدة لويس.

الكيمياء هي عالمنا الواسع الذي يتضمن العديد من المفاهيم والتصنيفات. في موضوعنا أعلاه، ذكرنا تعريف بنية لويس وأهمية الكيمياء، والأهم من ذلك، الإجابة على سؤال. اكتب بنية لويس لثلاثي كلوريد الفوسفور.