كان الخليفة أول شخص دُعي أمير المؤمنين. كان رسول الله – صلى الله عليه وسلم – سيد المسلمين، وولي أمرهم. وبعد وفاته صلى الله عليه وسلم رشح المسلمون أبا بكر – رضي الله عنه – وبايعوه على الخلافة، فصار خليفة رسول الله وبعد أبي بكر، تولى الخلافة الصحابي الكبير عمر بن الخطاب – رضي الله عنه – فصار خليفة رسول الله، وبعده الخليفة عثمان بن عفان – رضي الله عنه – وبعده. الخليفة علي بن أبي طالب آخر الخلفاء الراشدين، وكانت ألقابهم كل في عهده. أمير المؤمنين هو أول من يُدعى أمير المؤمنين.

الخليفة المسمى أمير المؤمنين هو

كان عمر بن الخطاب – رضي الله عنه – أول خليفة يُدعى أمير المؤمنين، وهو ثاني الخلفاء الراشدين بعد الخليفة أبو بكر الصديق – رضي الله عنه. له – فدعي بخليفة خليفة رسول الله. واقترح لبيد بن ربيعة لقب أمير المؤمنين، وقيل في رواية أخرى أن الصحابي الكبير المغيرة بن شعبة – رضي الله عنه – أشار إلى الخليفة عمر بن الخطاب فقال. أنت أميرنا ونحن المؤمنون، وأنت أمير المؤمنين، وبهذا الخليفة عمر بن الخطاب أصبح الخليفة الأول بلقب أمير المؤمنين.

أول من يُدعى أمير المؤمنين

وقد سماه رسول الله صلى الله عليه وسلم بالفاروق لأنه يفرق بين الحق والباطل، فقال عنه “الحق على لسان عمر وقلبه”. ولد غالب القرشي العدوي بعد ثلاثة عشر عاما من عام الفيل. كان الرسول مع قريش. اعتنق الإسلام وهو في السادسة والعشرين من عمره استجابة لدعاء الرسول – صلى الله عليه وسلم – أن “اللهم اجعل الإسلام عزيزًا على الرجلين العزيزين عليك أبي جهل وعمر. . ” أول المهاجرين مع رسول الله ومات بطعنة غادرة من المجوس المشرك، وفاضت روحه إلى الجنة في السنة الثالثة والعشرين للهجرة.

كان الخليفة أول شخص دُعي أمير المؤمنين

تولى إمارة الدولة الإسلامية الكبرى بعد وفاة أعظم قائد ورسول في البشرية محمد صلى الله عليه وسلم. أربعة من أفضل الصحابة للمسلمين هم الخلفاء الراشدون الذين كرموا الإسلام في عصرهم. الخليفة الأول كان أبو بكر – رضي الله عنه – وسمي بخليفة رسول الله. وخلفه عمر بن الخطاب – رضي الله عنه – وكان أول من نال أمير المؤمنين.