المركز العالمي في مجال تحلية المياه هو المركز. تزيل عملية التحلية كل أو جزء من الأملاح والمعادن من المياه. غالبًا ما تستخدم مياه البحر وتحليتها لجعلها صالحة للشرب، لكن هذه العملية تستهلك الكثير من الطاقة الكهربائية، ورغم أن المياه تغطي 71٪ من مساحة اليابسة، إلا أن هناك دولًا تعاني من نقص في مياه الشرب، والعديد منها وقد لجأت الدول إلى هذه العملية لتغطية حاجتها من المياه لتوفير المياه الصالحة للشرب، ومن بين هذه الدول الإمارات وإسبانيا وغيرهما، وتتنافس هذه الدول في كمية المياه المحلاة الصالحة للشرب، وسنشرح في ما يلي الترتيب الوطني عالمياً في مجال تحلية المياه هو المركز.

التصنيف الوطني العالمي في مجال تحلية المياه

ويعتبر المركز تصنيفا وطنيا وعالميا في قطاع تحلية المياه، حيث تعتبر السعودية في المركز، حيث تجاوز إنتاجها من المياه المليار وستة ملايين متر مكعب. غطت 70٪ من الاحتياجات الأساسية من المياه، واحتلت مركز الصدارة في التصنيف الوطني العالمي في مجال تحلية المياه.

الجواب هو

  • المركز الأول السعودية.

مجال تحلية المياه بالسعودية

أقيمت في دبي عدة فعاليات تسمى المؤتمر الدولي لتحلية المياه وإعادة استخدامها، وعقد هذا المؤتمر لتعزيز كفاءة الطاقة والاستدامة والمسؤولية البيئية من خلال استخدام التقنيات الحديثة في تحلية المياه، وأكثر من 2000 مشارك من 60 دولة في المنطقة. شارك العالم فيها، وعرض المؤتمر أنه باستخدام استراتيجية الطاقة المقترحة سيتم إنتاج 100٪ من المياه المحلاة بحلول عام 2030، حيث يشهد مجال تحلية المياه تطوراً كبيراً وتتزايد المشاريع من مناطق حول العالم، بما في ذلك الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

السعودية من الدول التي واجهت هذه الأزمة واستغلت مياه البحر وأنتجت كمية من المياه المحلاة موزعة على جميع مناطقها. وبهذا الإنجاز حققت تصنيفًا وطنيًا عالميًا في مجال تحلية المياه وهو المركز.