حرف Ta له جسمه الأصلي في خط التصحيح مثل الحرف. يعتبر الخط العربي بشكل عام من الفنون الإسلامية، ويرتبط ارتباطا وثيقا بالقرآن الكريم، وهو أحد أمثلة الخط العربي، وهو خط التصحيح، وهو أحد أنواع خطوط اللغة العربية، والمعروف عنها السهولة والبساطة وقلة تعقيداته، حيث يستخدم في الكتابة السريعة، وللكتابة في الصحف والصحف، فبعضهم يعلم أنه خليط بين خطي النسخ والديواني، والبعض يقول خلاف ذلك، وانتشر في مصر. والعراق، لأن حرف التاء هو أحد أحرف الأبجدية وعندما يكتب على شكل خط التصحيح كيف يمكن أن يكون الشكل الأصلي، ترقبوا ذلك لمعرفة ذلك.

خصائص خط التصحيح وقواعده

قبل التعرف على خصائص خط التصحيح يمكننا التحدث عن أنواع خط التصحيح وهي خط التصحيح الفني وخط التصحيح المشترك. ذكر علماء اللغة العربية العديد من خصائص خط التصحيح، وهي كالتالي

  • يجب أن تكون بعض الأحرف فوق السطر في سطر التصحيح.
  • من بين الحروف التي تقع تحت السطر بنسبة أقل من الأحرف الموجودة في سطر النسخ (J، H، K، A، G، M) عندما تأتي في نهاية الكلمة.
  • يتكون الحرف “هاء” من شكلين، وقد ينخفض ​​قليلاً عن السطر عندما يكون في منتصف الكلمة، وقد يظل فوق السطر عندما يكون في بداية الكلمة أو في نهايتها.
  • الأحرف غير واضحة وفارغة، وفقًا لبعض الحالات، تكون دائمًا فارغة أو متصلة أو منفصلة، مثل (j، h، k، y، z، e، k). ضبابي دائمًا (م، و). يفرغ في بعض الأحيان ويموه مرات أخرى (p، g، f، q). نقاط خط التصحيح متصلة دائمًا. الحرف (s، u) مكتوب بدون أسنان. إنه أصغر من خط النسخ، ولم يتشكل.

الحرف T هو جسمه الأصلي

حرف الطاء جسمه الأصلي في خط الرقة مثل الحرف

الحرف taa له جسمه الأصلي في خط التصحيح مثل الحرف s، ويعتبر حرف ta حرفًا متحركًا ويعود أصله إلى ya. عندما وصفتها، عبرت عنها، و ta ‘و dal و ta’ ثلاثة في فراغ واحد، وهي أحرف تكاملية لأن مبدأها من انطباع الكهف العلوي.

اقرأ أيضا

في الختام نذكر أن الخطاط السعودي علي مرزوق الشبلي كان من أبرز الخطاطين الذين كتبوا خط الرقة، حيث كان من أشهر الأشخاص المهتمين بالخط العربي ودرس في معهد الإدارة العامة. .