ما هي الوحدة المستخدمة في قياس المسافات بين النجوم والمجرات في الفضاء، فالفضاء هو الفضاء الموجود بين الأجرام السماوية والكواكب، لكن وصفه بالفراغ ليس دقيقًا، لأن هذا الفراغ ليس فراغًا تأمليًا، بل هو فراغ. نسبي لأنها تتكون من جسيمات منخفضة الكثافة أو ما يسمى بالجسيمات، بالإضافة إلى الإشعاع الكهرومغناطيسية والنيوترونات، حيث أثبتت الدراسات الحديثة أنها تحتوي على المادة والطاقة أيضًا، وهذا يشير إلى أن هذا الفضاء ليس مظلمًا كما نعتقد. بل يحتوي بداخله على أجسام كثيرة تشع طاقة، وهذا ما دفعنا إلى استكشاف أسرار هذا العالم أكثر. في هذا المقال سوف نجيب على سؤال ما هي الوحدة المستخدمة لقياس المسافات بين النجوم والمجرات في الفضاء.

النجوم والمجرات في الفضاء

النجم عبارة عن جسم فلكي كروي ضخم ولامع يتكون من البلازما ومتماسكة ببعضها البعض بواسطة الجاذبية. يستمد هذا الجسم بريقه من الطاقة النووية المتولدة فيه، مما يعني أنه ذاتي الإنارة. النجوم هي مجموعات تسمى مجموعات النجوم مثل Big Dipper و The Little Bear و Cassiopeia. أما المجرات فهي تجمعات ضخمة. يحتوي المجلد على عدد كبير من النجوم والكواكب والأقمار والكويكبات والنيازك والغبار الكوني النجمي وبقايا أجسام مجزأة تتخللها مجالات مغناطيسية ضخمة.

النجوم والكواكب

قس المسافات بين النجوم والمجرات في الفضاء

بسبب مساحة الفضاء الهائلة بشكل لا نهائي، كان على العلماء إيجاد وحدة قياس حتى يتمكنوا من التعامل مع هذه المساحات الشاسعة. تم استخدام السنة الضوئية التي تساوي 9.46 كوحدة قياس لتتمكن من قياس المسافات بين النجوم والمجرات في الفضاء، وهي الوحدة الطويلة التي يمكن استخدامها لقياس جميع المسافات الفلكية.

جواب السؤال

  • سنة ضوئية

في المقال أعلاه تمت مناقشة مفهوم الفضاء بشكل عام وتم توضيح مفهوم النجوم والمجرات في الفضاء والحاجة إلى وحدة قياس للتحكم في هذه المساحات الشاسعة. أجبنا على سؤال وحدة القياس المستخدمة في قياس المسافات بين النجوم والمجرات في الفضاء وشرحنا أنها سنة ضوئية تساوي 9.46.