الخلية هي الوحدة الأساسية في الكائنات الحية، حيث تتكون الكائنات الحية من خلية واحدة أو أكثر ويتم إنتاج الخلايا عن طريق انقسام الخلية. مجهرياً، لكن العضيات تنتشر، لكنها غير موجودة في نوع واحد من هذه الخلايا، مع مصلحة هذا الأمر سوف نذكره أدناه، كما سنوضح ما هي الخلية الخالية من العضيات.

ما هي العضيات

العضيات يُعطى المصطلح العلمي لبنية دون خلوية لها وظيفة محددة تؤديها داخل الخلية الحية. يتم التعرف على العضيات باستخدام الفحص المجهري، وتحيط العضيات بشكل فردي بطبقات ثنائية من الدهون ويتم تضمينها في سيتوبلازم الخلايا حقيقية النواة والخلايا بدائية النواة حيث تكون محاطة بغشاء لها خاص بها في الخلايا حقيقية النواة، ولا يقتصر دورها على فقط ذلك، لكن العضيات تؤدي مهام ومسؤوليات متعددة مثل التشغيل الخلوي الطبيعي ولها دور مهم في توليد الطاقة للخلية والتحكم في نمو وتكاثر الخلية، ولا ننسى أن النواة هي عضية محاطة ب غشاء مزدوج. لقبه هو الغلاف النووي.

الخلايا الوحيدة التي لا تحتوي على عضيات هي الخلايا

كل قاعدة لها استثناء، وبناءً على هذه القاعدة العالمية، حتى العضيات غير مقبولة. هناك نوع من الخلايا يخلو من العضيات. ما هي تلك الخلايا الخالية من العضيات الخلايا الوحيدة هي الخلايا البكتيرية، حيث تصنف البكتيريا في فئة بدائيات النوى، وهي كائنات حية بسيطة نسبيًا. لذلك، تفتقر بدائيات النوى إلى نواة محددة وعضيات مرتبطة بالغشاء، وتعيش بدائيات النوى في كل مكان على سطح الأرض. تعد البكتيريا من بين أقدم الكائنات الحية على الأرض منذ ما يقرب من ثلاثة مليارات سنة. ادخل إلى دورة التغذية بدون هذه الوحوش المجهرية الصغيرة.

في الختام، تم توضيح الخلايا الوحيدة الخالية من العضيات، وهي الخلايا البكتيرية. ناقشنا أيضًا تعريف العضيات ووظائفها.