الجسيمات ذات الشحنة السالبة في الذرة هي، الذرة هي أساس كل مادة في الكون، لذلك فهي لبنة البناء الأساسية لكل مادة، والجدير بالذكر أن المادة تتكون من نوع أو أكثر من الذرات، و هذه الذرات متبقية من مادة إلى أخرى، وكل ذرة تحتوي على مادة تحتوي على ثلاث جسيمات أساسية وهي البروتونات والنيوترونات والإلكترونات، وكل جسيم مشحون بشحنة معينة، وهذه الشحنة هي التي تمكنه من أداء وظيفته في الذرة. سنقدم لك أحد الأسئلة المتعلقة بالذرة.

الجسيمات سالبة الشحنة

ذكرنا لك أن الذرة تتكون من ثلاث جسيمات هي البروتون والإلكترون والنيوترون، ولسؤالنا فإن الجسيمات سالبة الشحنة في الذرة هي الإلكترونيات.

حيث أن الإلكترونات أجزاء مهمة تسبح حول النواة في الذرة، وهي مفيدة في العالم الكمي، وبالتالي تتواجد الإلكترونات في الفراغ المحيط بالنواة وتدور حولها في مدارات دائرية، وتكون الإلكترونات مشحونة بـ نفس عدد البروتونات في نواة الذرة، لكن الإلكترونات مشحونة سالبة والبروتونات موجبة الشحنة، لكن الإلكترونات لا تساهم في الوزن الذري للذرات، وهذا لأن كتلتها الذرية صغيرة جدًا.

الجسيمات سالبة الشحنة

خصائص الجسيمات سالبة الشحنة في الذرة

تتعدد خصائص الجسيمات سالبة الشحنة في الذرة، وهي الإلكترونات، وسيتم عمل ما يلي

  • الإلكترونات هي أحد الأنواع الثلاثة الرئيسية للجسيمات التي تتكون من الذرات والبروتونات والنيوترونات.
  • تتكون البروتونات والنيوترونات من جسيمات أصغر وأبسط، على عكس الإلكترونات، وهي جسيمات أساسية لا تتكون حتى من جسيمات أصغر.
  • الإلكترونات هي نوع من الجسيمات الأساسية في الذرة وتسمى اللبتونات، وبالتالي فإن كل اللبتونات لها شحنة كهربائية سالب واحد أو صفر.
  • الإلكترونات لها شحنة كهربائية سالبة، وشحنة البروتون تساوي مقدارًا ولكنها معاكسة في الشحنة، حيث أن البروتون له شحنة موجبة، والإلكترون له شحنة سالبة.
  • حجم الإلكترونات صغير جدًا حيث تبلغ كتلة الإلكترون حوالي 1/2000 من كتلة البروتون أو النيوترون.
  • تحتوي الذرات على نفس عدد الإلكترونات وتساوي عدد البروتونات، لذا فإن الشحنات الموجبة والسالبة تلغي بعضها البعض، مما يجعل الذرات متعادلة كهربائيًا.
  • على عكس البروتونات والنيوترونات الموجودة داخل النواة في مركز الذرة، تقع الإلكترونات خارج النواة.
  • تنجذب الإلكترونات السالبة إلى النواة الموجبة، لأن الشحنات الكهربائية المعاكسة تجذب بعضها البعض.
  • تحافظ قوة التجاذب بين النواة والإلكترونات على حركة الإلكترونات باستمرار عبر الفضاء الفارغ حول النواة.

نختار لك

الجسيمات سالبة الشحنة في الذرة، كان هذا السؤال هو موضوع مقالتنا لهذا اليوم والإجابة تكمن في الإلكترونيات، بالإضافة إلى تحديد خصائص الجسيمات سالبة الشحنة في الذرة، نتمنى أن تكونوا قد استفدتم من مقالتنا، انت بخير.