الموجات الزلزالية التي تنتقل في الأرض بسرعة أكبر، وتعتبر الزلازل بمثابة اهتزاز مفاجئ للأرض نتيجة الإطلاق المفاجئ للطاقة في القشرة الأرضية ؛ من خلاله، يتم إرسال موجات زلزالية حادة تدمر المنازل وتغير خصائص التربة ؛ حيث تصبح التربة ضعيفة، مما يؤدي إلى انهيار المباني، وفي عام 1976 م، قتل زلزال بقوة 7.8 درجة على مقياس ريختر 500 ألف شخص، لذلك لجأ العلماء إلى دراسة الموجات الزلزالية لمعرفة المزيد عما يدور حولنا.

حول الموجات الزلزالية

ساعدت الدراسات الجيوفيزيائية العلماء على معرفة ما بداخل الأرض، من خلال تسليط الضوء على الملاحظات والاستنتاجات المستخلصة من تأثير الزلازل والموجات الزلزالية، حيث أن هذه التسجيلات الزلزالية هي الشرح طريقة الرئيسية والأكثر شيوعًا للكشف عن البنية الداخلية للأرض، حيث تحدث الانفجارات (الزلازل الصناعية) التي تسبب اهتزاز الصخور.

وهكذا تنتقل هذه الاهتزازات عبر الصخور المختلفة على شكل موجات تعرف بالموجات الزلزالية، وبالتالي تختلف هذه الموجات في سرعتها وأطوالها وأشكالها حسب الوسيط الذي تخترقه، ويؤدي التباين في سرعتها إلى أن يسبق بعضها. بعضهم البعض.

موجات زلزالية

أنواع الموجات الزلزالية

قبل معرفة إجابة سؤالنا، الموجات الزلزالية التي تنتقل في الأرض بسرعة أكبر، لا بد من معرفة أنواع الموجات الزلزالية، وهي كالتالي

  • الموجات المرنة هي موجات تنتقل في باطن الأرض من خلال خصائص المادة من حيث كثافتها ومعاملها، وتحتوي على نوعين من حركة الجسيمات، وهما الأولي والثانوي.
  1. الموجات الأولية.
  2. موجات ثانوية.
  • الموجات السطحية هي تلك الموجة التي تكون حركتها على سطح الأرض، كما أنها تعتبر شكلاً من أشكال الموجات السطحية الميكانيكية، وتنخفض سرعتها عند الاقتراب من سطح الأرض، وبشكل عام تكون أبطأ من الموجة الأولية. والثانوي، ومن الأمثلة على ذلك ما يلي
  1. موجات الترحيل.
  2. موجات لوف.
  3. موجات صخرية

بعد أن تعرفنا عليك وأنت عن أنواع الموجات الزلزالية، فلنقدم لك الآن إجابة سؤالنا وهو كالتالي

  • سؤال ما هي الموجات الزلزالية التي تنتقل عبر الأرض بمعدل أسرع
  • الجواب الموجات الأولية هي نوع من الموجات المرنة وتعتبر أسرع الموجات التي تنتقل عبر سطح الأرض.

نختار لك

وبذلك نكون قد انتهينا من هذا المقال الذي قدمنا ​​لكم فيه إجابة سؤالنا، الموجات الزلزالية التي تتحرك في الأرض بسرعة أكبر، بالإضافة إلى التعرف على بعض المعلومات المتعلقة بالموجات الزلزالية. نتمنى أن تكون قد استفدت ما دمت بخير.