ما هو الزخم الزخم هو أحد القوانين المهمة في الفيزياء والرياضيات أيضًا. لهذا السبب، يتم تدريسها للطلاب ويطلب منهم البحث عن الزخم وكيفية قياس الزخم والبحث في قانون الحفاظ على الزخم، بحيث يكون لديهم خلفية عن الموضوعات المتعلقة بالزخم وتأثيره على الأشياء من الناحية النظرية و قم بإسقاطها على العالم من حولهم بشرح طريقة عملية، ابق معنا للتعرف عليك وعلى الزخم.

ما هو الزخم

إنها إحدى الكميات الفيزيائية التي كانت معروفة من خلال الفيزياء الكلاسيكية والتي تعتبر ناتجًا لكتلة جسم مضروبة في سرعته، كما تنطبق على كمية الحركة، وهو أحد مبادئ الحفظ في الفيزياء الكلاسيكية، وهو مبدأ الحفاظ على الزخم أو قانون الحفاظ على الزخم. كيف يتم قياس الزخم سنقدمها لك في الفقرة التالية.

ما هو الزخم

كيف يتم قياس الزخم

قدمنا ​​لك سابقًا مفهوم الزخم. سوف نقدم لك كيفية قياس الزخم في ما يلي

  • يُقاس الزخم على أنه p = mv، حيث m كتلة و v هي السرعة.

توضح هذه المعادلة أن الزخم يتناسب طرديًا مع كتلة الجسم ويتناسب طرديًا أيضًا مع سرعة الجسم.

  • وحدات الزخم هي وحدات قياس الكتلة مضروبة في وحدات السرعة، ووحدة قياس الزخم القياسية هي كجم * م / ث.
  • الزخم هو كمية متجهة، مما يعني أنه يجب تضمين المعلومات المتعلقة بحجم واتجاه الكائن المتحرك.
  • لذلك، فإن اتجاه متجه الزخم هو نفس اتجاه سرعة الجسم المتحرك.

قانون حفظ الزخم

لفهم قانون الحفاظ على الزخم في وقت الاصطدام، يجب أن نعرف أن تغير زخم الجسم 1 متساوٍ ومعاكس في اتجاه زخم الجسم 2، مما يعني أن الزخم الذي فقده الجسم 1 هو يساوي الزخم الذي يكتسبه الجسم 2، في معظم الاصطدامات بين جسمين، يتباطأ أحدهما ويفقد الزخم بينما يتسارع الجسم الآخر ويكتسب الزخم.

إذا فقد الجسم 1 75 وحدة من الزخم، فإن الجسم 2 يكتسب 75 وحدة من الزخم، ولكن الزخم الإجمالي للهيئتين هو نفسه قبل الاصطدام كما هو بعد الاصطدام، لذلك يتم الحفاظ على الزخم الكلي للنظام.

نختار لك

وهكذا انتهينا من مقالنا الذي قدمنا ​​لك فيه مفهوم الزخم، بالإضافة إلى التعرف على بعض كيفية قياس الزخم وقانون الحفاظ على الزخم، نأمل أن تكون قد استفدت من مقالتنا.