ما هو النحاس النحاس عنصر كيميائي يحمل الرمز Cu (من اللاتينية cuprum) والرقم الذري 29. إنه معدن ناعم، مرن، مطيل وله موصلية كهربائية وحرارية عالية للغاية، وسطح مكشوف حديثًا من النحاس النقي له لون برتقالي- اللون الوردي. يستخدم النحاس كموصل. للحرارة والكهرباء، كمواد بناء، وكمكون من سبائك معدنية مختلفة، مثل الفضة الإسترليني المستخدمة في المجوهرات، تستخدم cupronickel لصنع الأجهزة والعملات البحرية، و Constantan المستخدمة في مقاييس الإجهاد والمزدوجات الحرارية لقياس درجة الحرارة.

ما هو النحاس

النحاس هو أحد المعادن القليلة التي يمكن أن تحدث في الطبيعة في شكل معدني قابل للاستخدام مباشرة (معادن أصلية)، والنحاس والفضة والذهب في المجموعة 11 من الجدول الدوري، وهذه المعادن الثلاثة لها إلكترون مداري واحد فوق غلاف إلكترون d مملوء وتتميز بالليونة العالية والموصلية الكهربائية والحرارية، ومن خلال ما يلي نحصل على الإجابة الصحيحة وهي

  • الإجابة / يستخدم معظم النحاس في المعدات الكهربائية كالأسلاك والمحركات، وذلك لأنه يوصل الحرارة والكهرباء بشكل جيد للغاية، ويمكن سحبه إلى الأسلاك، وله أيضًا استخدامات في البناء (على سبيل المثال، الأسقف و السباكة) والآلات الصناعية.

لا يتفاعل النحاس مع الماء، ولكنه يتفاعل ببطء مع الأكسجين الجوي ليشكل طبقة من أكسيد النحاس البني والأسود الذي يحمي المعدن الأساسي من التآكل الإضافي (التخميل)، على عكس الصدأ الذي يتكون على الحديد في الهواء الرطب، وطبقة خضراء من يمكن رؤية اللون القرمزي (كربونات النحاس) على الهياكل النحاسية القديمة، مثل أسطح العديد من المباني القديمة، وتمثال الحرية في أمريكا، ويتلوث النحاس عند تعرضه لبعض مركبات الكبريت التي تتفاعل معها لتكوين كبريتيدات النحاس المختلفة.