وكان الصحابي الذي خدم الرسول صلى الله عليه وسلم لمدة عشر سنين تنشئة الصحابة على الشرح طريقة النبوية، لأنها كانت تنشئة نبوية ودائماً قريبة منه. وهو من أكثر الصحابة روايته عنه، ونشأ في بيت النبوة وعلى يد رسول الله، وهذا ما أعطاه حسنًا على غيره من الصحابة رضي الله عنهم، و عاش وعاش سنين طويلة، وكان له خير كثير، ودخل بيت الرسول صلى الله عليه وسلم وهو في العاشرة من عمره، وأمه هي التي أتت به إلى النبي.

الصحابي الذي خدم الرسول صلى الله عليه وسلم

نشأ أنس بن مالك في بيت الرسول صلى الله عليه وسلم، وكانت تربيته متميزة عن غيرها. إلى قبيلة بني النجار من قبيلة الخزرج، وذكر فضائل النبي في رحمته، حيث قال خدمت النبي صلى الله عليه وسلم، لمدة عشر سنوات ولم يأمرني بأي شيء أهملته أو أهملته، فوجه لي اللوم، فلم يسبني أحد. ولو قدر – أو قال لو قدر – لكان ذلك، وكان كل صحابي يسعي لخدمة الرسول صلى الله عليه وسلم.

الصحابي الذي خدم الرسول

سيرة أنس بن مالك مع الرسول

كان أنس بن مالك ملازمًا للنبي صلى الله عليه وسلم لمدة عشر سنوات، واعتنق الإسلام في صغره، وقد مر معه ومنهم مواقف كثيرة، وشهد معه الصحابي العظيم غزوات كثيرة. ومنها بدر. خلال المواقف المختلفة وجميع المواقف تظهر أخلاق الرسول ورحمته، وأن الحديث عن الرسول هدى والله لا يذهب، وأنا أذهب إلى ما قاله لي نبي الله صلى الله عليه وسلم، حتى نزلوا أمر الأولاد باللعب في السوق، فلو أمسكني رسول الله صلى الله عليه وسلم بظهري وقال فنظرت إليه وهو يضحك. قال يا أونيس ذهبت حيث أمرتك قال قلت نعم إني يا رسول الله.

اقرأ أيضا

الصحابي الذي خدم الرسول صلى الله عليه وسلم عشر سنين

  • الجواب الصحيح
  • أنس بن مالك.

كان الصحابة عمومًا يسعون لخدمة الرسول صلى الله عليه وسلم، ومنهم ما بقي من سنين طويلة، ومنهم الصحابي أنس بن مالك الذي خدم الرسول صلى الله عليه وسلم. لمدة عشر سنوات.