انتهى حكم الدولة العباسية بسقوط مدينة، كان تاريخ الدولة الإسلامية حافلاً بعدد من الدول الخلفاء والأمراء، فكل دولةٍ إسلامية كانت تضعف وتسقط، سرعان ما يمسك زمام الحكم دولة أخرى، فبعد ضعف خلفاء الدولة الأموية، انهارت الدولة وضعفت، واستغل العباسين هذا الضعف فتقلدوا كرسي الحكم ولكن لم تدم تلك الخلافة طويلاً، فمتى انتهى حكم الدولة العباسية، هذا ما سنتعرف عليه في مقالنا التعليمي لهذا اليوم.

الدولة العباسية

أو الخلافة العباسية، وهي ثالث خلافة إسلامية بعد الخلافة الأموية، تأسست الخلافة العباسية على يد أبو العباس السفاح، وقد نقل مقر الخلافة من دمشق إلى بغداد، واستمرت مدة حكم العباسيين ثلاثة قرون، أي أنها استمرت مدة كبيرة من الزمن سادها القوة والضعف في فتراتٍ عدة إلى أن انتهت.

انتهى حكم الدولة العباسية بسقوط مدينة

أما عن نهاية الدولة العباسية، فتنتهي الدولة عادةً بسقوط عاصمتها، أي أن الدولة العباسية سقطت بسقوط مدينة بغداد؛ وكان سقوطها بسبب سيطرة كل من الوزراء على الدولة وإلغاء دور الخليفة، فبدأ الوزراء بفرض هيمنتهم على البلاد خاصةً الفارسيين منهم، مما أدى الى سيطرة الفرس على الحكم ،في ذات الوقت قام الشيعة بالثورة على الخليفة العباسي المنصور إلى أن سقطت الدولة العباسية.

الإجابة: مدينة بغداد.

هذه نهاية مقالنا الذي تحدثنا فيه عن الدولة العباسية، وسبب سقوطها ، وكيف انتهت هذه الدولة، للمزيد من الأسئلة والمعلومات نسعد بزيارة موقعنا المنهاج.