دراسة الطب من أسمى الدراسات لأنها تعتبر رسالة حياة فالعاملين في تخصص الطب يقدمون مساعدة للعالم أجمع ويضيعون معظم عمرهم في كيفية إنقاذ روح إنسان فهم ملائكة الله على الأرض، وقد حرصت عائلات عديدة على تعليم أولادهم بكليات الطب بأقسامها المختلفة، وترتبط الدراسة بكلية الطب بمستشفى تابع للجامعة لكي يتدرب عليها الطلاب ويقدموا الخدمات للمرضي كتدريب لهم ليساعدهم بعد التخرج، ويحصل الطالب بعد التخرج على درجة البكالوريوس في الطب

كليات الطب الحكومية والخاصة بالمملكة العربية السعودية

كلية الطب الحكومية مثل كلية الطب بجامعة الملك سعود، كلية الطب في جامعة الإمام محمد بن سعود، كلية طب بجامعة الملك عبد العزيز وغيرها الكثير

كما تتضمن كليات الطب الخاصة فتشمل كلية ابن سينا للعلوم الطبية، كلية العناية الأهلية، كلية الفارابي وكلية البترجي أيضا فدراسة الطب في السعودية تطورت في الفترة الأخيرة بشكل ملحوظ.

حيث قامت عدة جامعات حكومية وخاصة بتدريس تخصصات جديدة لكلية الطب، ويبلغ عدد الكليات التي يدرس بها طلبه سعوديين فقط 26 كلية، أما الوافدون والمقيمين هناك 6 كليات فقط في استقبالهم.

افضل جامعات الطب في السعودية للبنات

  • كلية الملك سعود للطب للبنات افتتحت عام 1377 هجري وكانت بالمرتبة رقم 42 من أفضل جامعات على مستوى العالم ويشمل الحرم الجامعي مدينة طبية كامل، كما يحوي 24 معهدا للتخصصات العلمية والصحية ومن الكليات الموجودة بالجامعة كلية الطب البشري والأسنان والأمير سلطان والتمريض وجميعها يطلق عليها الكليات الصحية.
  • كليه الملك عبد العزيز للطب أسست عام 1395 هجرية تخرج منها 3337 طبيبا حتى الآن وهي صرح هائل في دراسة الطب، ومؤخرا قام الجامع بتحضير برامج للدراسات العليا للتخصصات الصحية مع الكلية الملكية ببريطانيا من اجل رفع مستوى العملية التعليمية، كما صنفت إنها أول جامعة بالشرق الأوسط معتمدة اعتماد أكاديمي كندى.
  • كلية ابن سينا للعلوم الطبية الخاصة هي أول كلية أهلية بالمملكة تأسست 1425 هجرية تخضع لأشراف وزارة التربية والتعليم تضم العديد من الأقسام مثل البشري والأسنان والتمريض موقعها المتميز بجوار مستشفيي الملك عبد العزيز للأورام ساعدها على تدريب أكفأ الطبيبات السعوديات بها
  • كليه العناية الأهلية الخاصة للطب من الكليات الرائدة في مجال الطب بتخصصاته المختلفة تمنح الطالبات الدارسين بها درجة البكالوريوس في الصحة.
  • جامعة جازان أنشئت 1426 هجرية وتضم كليه طب مميزه بتخصصات عدة مثل الأسنان والبشري وتمنح درجه البكالوريوس للطلاب في العلوم الصحية والطبية.
  • كليه الفارابي للطب كلية أهلية تقع بالرياض تضم العديد من التخصصات وحازت على المركز الثامن من بين أفضل كليات الطب بالمملكة وذلك للمستوى العلمي المتفوق بها.
  • كلية الإمام محمد بن سعود للطب هي إحدى الكليات العريقة تعلم على إيجاد بيئة علميه ذات فاعليه وكفاءة ليس لها مثيل تقدم رعاية للمجتمع متميزة.
  • جامعة الملك خالد بابها حصلت على الاعتماد البرنامج المتكامل لسبع سنوات متتالية في دراسة الطب تفتح الكلية أبوابها أمام الطلاب الجدد للعام الحالي.
  • جامعة الملك فيصل لدراسة الطب تحوي العديد من التخصصات مثل العلوم العصبية وطب الأعضاء والكيمياء والأدوية مبنى الطالبات يحتوي على معامل وحيوية ومعامل حاسب الى ومكاتب لهيئة التدريس ولا يسمح لدراسة الطب لغير الحاملات للجنسية السعودية في أي كليه طب حكومي ماعدا كليه ابن سينا والفارابي والبترجي بجده.

شروط القبول في كليات الطب للبنات بالسعودية

  1. يجب أن تكون الفتاة حاصلة على الجنسية السعودية.
  2. أن تكون حاصلة على شهادة إتمام والتخرج من الثانوية العامة القسم العلمي.
  3. أن تكون الفتاة لائقة طبيا.
  4. أن تكون قد اجتزت الاختبارات القدرات والتحصيلية.

برامج الامتياز لطالبات دراسة الطب بالسعودية

  • بعد انتهاء الطالبات من الدراسة الأكاديمية بكليات الطب لا بد وأن تجتزن فترة التدريب الامتياز وهي فترة تدريبية لمدة12 شهر بعد النجاح بتلك الفترة تمنح الطالبة درجة البكالوريوس في الطب.
  • أما عن فترة الامتياز تقدم دراسة ثلاثة شهور لقسم الجراحة ومثلهم للباطنة وشهران فقط للأطفال وشهر لطب الأسرة ثم آخر شهر يكون من اختيار الطالبة في أي قسم تختاره وتفضله من التخصصات التي درستها بفترة الامتياز.
  • إذا حصلت الطالبة على تقدير ضعيف يتوجب عليها إعادة الفترة التدريبية مره أخرى.
  • على كل طبيبه مراعاة آداب المهنة الطبية والالتزام بقوانين المستشفى وعدم طلب أي أجازة دون أن تكون اضطرارية بشرط عدم تجاوزها الأسبوعين.
  • تقدم البنات للدراسات العليا لدراسة الطب بجامعات السعودية.
  • توفر الجامعة كل البرامج اللازم لتدريب الطالبات لتخريج دفعات ذات مهارات وكفاءة عالية.
  • تقديم الخبرات والمهارات والأبحاث الطبية التي تفيد الطبيبات لتقديم مستوى أفضل في الخدمة الطبية.

شروط طلب الزمالة بكليات الطب في جامعات السعودية

  1. لا بد وان تكون قد حصلت على درجة البكالوريوس في التخصصات الطبية والجراحة
  2. يجب أن تكون قد أنهيت فترة الامتياز بكل كفاءة
  3. أن يكون لديها شهادة بأنها لائقة طبيًا وشهادة حسن سلوك معتمد من مجلس الكلية ومدير الجامعة